“الأطباء” توضح أبرز الاستفسارات حول صرف حافز الطوارئ

كتبت رانيا مجدي

تلقت النقابة العامة للأطباء، العديد من الاستفسارات حول حكم محكمة القضاء الإداري “واجب النفاذ”، والصادر لصالح الطبيب صالح عمار، بحصوله على الحافز.

وكانت الاستفسارات اغلبها تدور حول من المستحق لهذا الحافز، ومنها:

1- مستحقي حافز 400% هم فقط الأطباء تخصص طوارئ سواء أخصائيون أو أطباء مقيمون أو متدربي زمالة طوارئ.

2- يستحق حافز 300% الأطباء العاملون بأقسام الرعاية المركزة بكافة انواعها “حضانات –تخدير –حروق وسموم –بنك دم- استقبال وطوارئ” بشرط الحصول على مؤهل عالي بعد البكالوريوس، ويشترط التفرغ للعمل بهذه الأقسام شهر على الاقل لاستحقاق الحافز عن هذا الشهر

3- يستحق حافز الـ 100% الأطباء المقيمين العاملون بالأقسام السابقة، وذلك بحد أقصى طبيب واحد، ويشترط الحصول على دورة تدريبية معتمدة من وزارة الصحة، تؤهل للعمل بالقسم.

4- طبقا للكتاب الدوري الصادر حديثا “كتاب دوري 22 لسنة 2017” أصبح من حق الطبيب الجمع بين حافز الطوارئ ومقابل النوبتجيات.

5- هناك# ضوابط لصرف حافز الطوارئ صدرت من وزارة الصحة في نوفمبر 2014، تضع نظام لتقييم طبيب الطوارئ، يعتمد على أيام حضوره، والتزامه بنوبتجياته، وعدم توقيع جزاءات عليه، وبناءا عليه يصرف الحافز كاملا أو نسبة منه أو يحرم من الحافز.

6- طبقا لقانون #الخدمة المدنية يصرف جميع الأطباء أساسية أو مندوبين مستحقاتهم من مكان عملهم الفعلي، إلا الأطباء مندوبي الزمالة، حيث أنهم مبعوثون للدراسة وينتقلون بين أماكن عديدة، لذلك فهم يصرفون كل مستحقاتهم “بما فيهم حافز الطوارئ” من جهة عملهم الأصلية.

7- الحقيقة أن صرف حافز الطوارئ كان دائما مثار للكثير من الجدل والمشاكل بين الأطباء ووزارة الصحة، رغم وضوح النصوص القانونية الحاكمة للصرف، ونقابة الأطباء تتطلع أن يكون حسم كل مشاكل صرف هذا الحافز هي باكورة أعمال اللجنة القانونية الوزارية التي استأنفت عملها أخيرا.

 المصدر الوطن

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات