ممشى أهل مصر لوحة فنية على درة النيل بأسوان

على كورنيش النيل يبرز الجمال الحقيقى لمدينة أسوان، ذات الطبيعة الساحرة والمناظر البديعية الخلابة التى حباها الله بها فأطلق عليها “درة النيل”، فمياه النيل زرقاء صافية وجبالها صفراء ورمالها ناعمة والأشجار تنمو والنباتات تنتشر على ضفاف النهر ويبرز معها الصخور الجرانيتية التاريخية وغيرها من المشاهد البيئية التى لا مثيل لها.

ومع هذا الجمال الربانى تأتى مشروعات الدولة بإقامة ممشى أهل مصر ضمن المشروع القومى لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، حتى تكتمل الصورة الطبيعية مع التطوير والتجميل، ويهدف ممشى أهل مصر فى مدينة أسوان، إلى إبراز الشكل الجمالى وإحداث نقلة حضارية نوعية بطريق كورنيش النيل بطول 13 كيلو متر.

وافتتح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى إطار فعاليات الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، ووسط أجواء احتفالية وبمشاركة الأفواج السياحية، المرحلة الأولى لمشروع ممشى أهل مصر بكورنيش النيل القديم، وذلك بدايةً من حديقة فريال وحتى مسجد النصر بطول 1.5 كم من إجمالى 4 كم، مستهدف نهوهم بالكامل مرحلياً بنهاية العام الجارى.

ومع هذا الافتتاح للمرحلة الأولى من الممشى، أصبح كورنيش النيل واجهة سياحية مشرفة ومزار ترفيهى للمواطنين، للاستمتاع بالمواقع التى شهدت أعمال التطوير وسط الطبيعة الخلابة لمدينة أسوان، وحرص المواطنون على التقاط الصور التذكارية، خاصة جلسات التصوير “الفوتو سيشن” للعروسين على هامش حفلات الزفاف، وذلك أمام البرجولات وتصميمات الهوية البصرية، والبلكونات المصممة على كورنيش النيل وسط مشاركة من الأفواج السياحية الزائرة.

وممشى أهل مصر، فسحة بالمجان ويمتد بامتداد كورنيش النيل بمدينة أسوان، ويمكن للزائر أن يشاهده بمجرد خروجه من محطة القطارات والتوجه مشياً إلى كورنيش النيل أو أخذ جولة بالحنطور بطول الممشى، أو استقلال وسيلة مواصلات من الوسائل المتعددة بالمدينة السياحية.

ومن جانبه، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن مشروع ممشى أهل مصر يعتبر نقلة نوعية وحضارية لمدينة أسوان القديمة وربطها بمدينة أسوان الجديدة حيث سيغير الشكل العام لواجهة عروس المشاتى منذ إنشاء الكورنيش القديم من حوالى 60 عاماً.

وأضاف محافظ أسوان، أن ممشى أهل مصر يضم فى الكورنيش القديم 3 مستويات بطول 4 كيلو متر، بدءاً من حديقة فريال وحتى نادى كيما طبقاً للطراز الفرعونى والنوبى من خلال تنفيذ جداريات الهوية البصرية، كما يتضمن إنشاء ممشى علوى وآخر سفلى بمناسيب تدريجية مبهرة بها مساحات مخصصة للجلوس وبرجولات ومحلات وكافيهات مع تداخل المسطحات الخضراء والنخيل، بالإضافة إلى ممشى زجاجى بطول 80 متر.

وتابع المحافظ، أن ذلك يتماشى مع أعمال تطوير الكورنيش الجديد بطول 9 كم بدءاً من موقف الأقاليم حتى كوبرى أسوان الملجم من خلال التوسعة للطريق، وعمل حوائط سانده، ليصبح الطريق بالكامل عبارة عن حارتين وجزيرة وسطى وممشى نموذجى بعرض 23 متر.

وأشار اللواء أشرف عطية، إلى التزام الشركات المنفذة فى كورنيش النيل الجديد بنفس النموذج الجارى تنفيذه بالكورنيش القديم، من المقاعد والمظلات والبرجولات الخشبية وأعمدة الإنارة الديكورية وسلات القمامة والتشجير وألوان الدهانات، لتتكامل بذلك البانوراما الجمالية وفقاً للهوية البصرية والرؤية الحضارية التى تم ويتم تنفيذها ضمن منظومة التطوير والتجميل الجارية لعاصمة الشباب والثقافة والاقتصاد الإفريقى.

وأوضح، أن المرحلة الأولى من الممشى شهدت تركيب 52 عامود إنارة ديكورى فى القطاع الجنوبى من حديقة فريال إلى مسجد النصر، مع إزالة الأعمدة القديمة، وإعادة تثبيت السور بالأماكن المطلوبة، ودهانه باللون الذهبى، وأيضاً تركيب وتلميع الهوية البصرية لحليات الرخام للجرانيت أسفل السور الكريتال، وكذا تركيب الإكسسوارات الكهربائية للبرجولات، فيما تم توزيع وتثبيت سلات المهملات.

أرضية الممشىأرضية الممشى

أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للمشىأعمال تنفيذ المرحلة الثانية للمشى

أعمال ديكورية بالممشىأعمال ديكورية بالممشى

الأعمدة الديكوريةالأعمدة الديكورية

العروسان يلتقطان صوراً تذكارية بالممشىالعروسان يلتقطان صوراً تذكارية بالممشى

الهوية البصرية بالممشىالهوية البصرية بالممشى

أماكن انتظار_1أماكن انتظار_1

أماكن مخصصة لتصوير السيشنأماكن مخصصة لتصوير السيشن

أماكن مخصصة لتصوير العرائسأماكن مخصصة لتصوير العرائس

برجولاتبرجولات

تطوير الكورنيش الجديدتطوير الكورنيش الجديد

تطوير كورنيش النيلتطوير كورنيش النيل

صب خرسانة الممشى الجديدصب خرسانة الممشى الجديد

عروسان يلتقطان صوراً تذكارية لحفل الزفاف بالممشىعروسان يلتقطان صوراً تذكارية لحفل الزفاف بالممشى

كورنيش النيل بمدينة أسوانكورنيش النيل بمدينة أسوان

ممشى أهل مصر بمدينة أسوانممشى أهل مصر بمدينة أسوان

ممشى أهل مصرممشى أهل مصر

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات