طرق لتجنب ارتفاع الكولسترول لصحة قلبك في موسم الإجازات والأعياد

قد ترتبط موسم الأجازات والعطلات بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بسبب كثرة تناول الأطعمة الشهية وبعض الأكلات الدسمة التي يمكن أن يأتي تأثيرها بالسلب على صحة قلبك.

تأثير ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم على الصحة

وفقًا لموقع “onlymyhealth”، فإن الكوليسترول هو مادة أساسية في الجسم لأنه يساعد على بناء الخلايا السليمة، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يضر بصحة القلب، زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الشرايين يسبب ضيق بها، ويمكن أن يقلل هذا الكوليسترول المترسب من تدفق الدم عبر الشرايين كما قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل ألم في الصدر والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

طرق صحية لتجنب مشاكل الكولسترول

ومن أجل تجنب أي مشاكل تتعلق بارتفاع نسبة الكوليسترول، خاصة خلال العطلات، تأكد من اتباع النصائح المقدمة.

انتبه لما تأكله

على الرغم من أن العطلات تتمحور حول الأطعمة والمشروبات الأكثر إغراء، حاول تجنب أي شيء يحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية، لذا ابتعد عن الأطعمة المصنعة وتلك التي تحتوي على نسبة دهنية، وحاول تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لأن الألياف تقلل بشكل كبير من امتصاص الكوليسترول، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الأفوكادو والبرتقال ودقيق الشوفان والحبوب الكاملة والتفاح والعدس والبقوليات والفاصوليا.

خطط للقيام بأنشطة أخارجية

يعد النشاط البدني المعتدل ضروريًا لمساعدة الجسم على معالجة الأكل الثقيل الذي يحدث خلال العطلات، يمكن التخطيط لأنشطة خارجية مثل الخروج مع العائلة والأصدقاء، إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بدمج بعض التمارين الخفيفة أو المشي أو ركوب الدراجات

عوامل الخطر

​عوامل الخطر التي يمكن أن تساهم فعليًا في مستويات الكوليسترول غير الصحية هي:

النظام الغذائي السيئ : تناول الكثير من الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة ضار للغاية للقلب لأنه يساهم بشكل كبير في ارتفاع مستويات الكوليسترول.

السمنة

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من الثلاثين، فأنت أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول.

العمر

مع تقدمك في العمر، تتدهور وظائف الكبد ويصبح أقل قدرة على إزالة الكولسترول الضار بشكل فعال، تعتبر مشاكل ارتفاع نسبة الكوليسترول أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

قلة ممارسة التمارين الرياضية

عدم تضمين النشاط البدني الكافي في روتينك اليومي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار، ما يؤدي إلى المزيد من المضاعفات الصحية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات