حرب غزة: جدل حول رؤية ما بعد الحرب في القطاع

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن واشنطن ترى الأمور بــ”بشكل مختلف” عن إسرائيل، تعليقاً على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي حول مستقبل قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء أمس، إنه “يجب أن تكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، وهذا شرط ضروري يتناقض مع فكرة السيادة الفلسطينية”، موضحاً أنه قال ذلك مباشرة للأميركيين.

وتتناقض تصريحات نتنياهو مع الموقف الأمريكي الداعي لإيجاد حل عبر إقامة دولة فلسطينية، إذ كرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء في منتدى دافوس الاقتصادي، دعوته إلى إيجاد “طريق نحو دولة فلسطينية”، معتبراً أنه “من دون ذلك سيكون مستحيلاً الحصول على أمن حقيقي”.

وخلال زيارته للشرق الأوسط الأسبوع الماضي، أبلغ بلينكن السلطات الإسرائيلية بأن دولا عربية، بينها السعودية، أبدت “التزامها” بالمساعدة خصوصاً في إعادة إعمار غزة شرط أن ترسم إسرائيل طريقا ملموساً نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، تعليقاً على تصريحات نتنياهو، إن “لدى إسرائيل فرصة تاريخية للتصدي للتحديات التي واجهتها منذ تأسيسها، ونأمل أن تغتنم هذه الفرصة”، مشيراً إلى أن “إسرائيل ستواجه خيارات صعبة جداً في الأشهر المقبلة”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات