الجيش الإسرائيلي بصدد تقييم قرار تدمير مبنى جامعة الإسراء في غزة

قال الجيش الإسرائيلي إنه بصدد تقييم قرار تدمير المبنى الرئيسي لجامعة الإسراء في غزة، والذي بدا مخططا له سلفا.

وفي مقطع فيديو، تحققت صحيفة واشنطن بوست من موقعه الجغرافي، بدا أنه كانت هناك كاميرا قد ثُبتت في طائرة مسيّرة لتصوّر انفجار المبنى الجامعي الكبير.

وفي يوم الأربعاء، نشرت جامعة الإسراء خبر تدمير المبنى الرئيسي، والذي كان يضم دراسات لطلابها وخريجيها على السواء.

وقال نائب رئيس الجامعة علاء مطر، لواشنطن بوست، إنه لا يمكنه أن يجزم متى وقع التفجير، مشيرا إلى أن قوات إسرائيلية تحتل الموقع منذ نحو 70 يوما، ولا يمكن للفلسطينيين العبور من المنطقة بشكل آمن.

تحدث مطر إلى الصحيفة الأمريكية، عبر الهاتف من مدينة رفح جنوبي القطاع، والتي نزح إليها أكثر من نصف سكان غزة.

وتشير صور التقطتها الأقمار الاصطناعية، وتحققت منها صحيفة واشنطن بوست، إلى أن المبنى الجامعي كان قائما حتى يوم 13 يناير/كانون الثاني قبل أن يتعرض للتدمير في اليوم التالي.

وظلت الاتصالات الخلوية وغيرها مقطوعة في قطاع غزة لأكثر من أسبوع، ابتداء من يوم 12 يناير/كانون الثاني وحتى مساء يوم الجمعة.

وقالت جامعة الإسراء في بيان إن القوات الإسرائيلية تستخدم المبنى الجامعي كثكنة عسكرية وكمقر مؤقت للتحقيق مع فلسطينيين محتجزين.

وجاء في بيان الجامعة أن الجيش الإسرائيلي دمر كذلك مبانٍ أخرى، بينها مبنى كان يضم متحفا وطنيا يحوي نحو ثلاثة آلاف قطعة أثرية، كما دمر مبنى مستشفى، ومختبرات، وقاعة لاحتفالات التخرّج.

وفي بيان صدر يوم الأحد، قال الجيش الإسرائيلي إن قرار “هدم المبنى وعملية الموافقة التي أدت إليه يخضعان للتقييم من قِبل جيش الدفاع. وستُرفع نتائج ذلك التقييم لرئيس هيئة الأركان في الأيام المقبلة”.

واتهم البيان حركة حماس “باستخدام المبنى الجامعي ومحيطه لأغراض عسكرية، بما في ذلك كقاعدة لشن هجمات ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي”.

وفي الأسبوع الماضي، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، لبي بي سي، إن الحرب تخرّب التعليم في غزة.

وكانت غزة تضم عددا من الجامعات، تعرّضت جميعها للتدمير الكلي أو الجزئي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وتُستخدم نسبة تناهز 90 في المئة من المدارس في أنحاء القطاع لإيواء الذين شرّدتهم الحرب، وقد استهدفت الآليات العسكرية الإسرائيلية عددا من مباني تلك المدارس، بحسب الأمم المتحدة.

ولدى سؤاله بينما كان يقدم إيجازا للصحفيين يوم الخميس، عن سبب نسف المبنى الجامعي، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر “هذا أمر نناقشه مع حكومة إسرائيل”، مضيفا أنه لن يستطيع أن يعلّق بالمزيد “من دون الوقوف على الملابسات”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات