أسباب القيء عند الأطفال ليلا ونصائح سهلة تساعد الأم

تعاني بعض الأمهات من تعرض طفلها للتقيؤ في الليل دون معرفة السبب، فخلال فترات النهار يكون طبيعيا، وعند دخول الليل يبدأ في القيء، ويوضح الأسباب التقرير المنشور عبر موقع healthshots.

ما أسباب تعرض الطفل للقيء في الليل؟

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا للقيء ليلاً عند الأطفال:

– التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي بسبب تناول طعام أو شراب ملوث، وهذا يسبب القيء والحمى والقشعريرة  والإسهال، وقد يستغرق الأمر ساعات بعد تناول الجراثيم مثل السالمونيلا حتى تظهر الأعراض. لذلك، قد تحدث الأعراض، بما في ذلك القيء، في الليل.

– الارتجاع الحمضي

يمكن أن يؤدي الوضع الأفقي للجسم إلى ارتجاع الحمض الخاص بالمعدة، وتظهر الأعراض مثل حرقة المعدة وضيق التنفس والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى القيء في منتصف الليل.

– الربو

يمكن أن يسبب الربو السعال لدى الأطفال، مما قد يؤدي إلى القيء خاصة في الليل عندما تكون الشعب الهوائية أكثر حساسية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى السعال الشديد والقيء في بعض الأحيان.

– الالتهابات

التهاب المسالك البولية والتهاب السحايا والتهاب الزائدة الدودية يمكن أن تسبب القيء، إن الاستجابة المناعية الليلية للجسم وحساسيته قد تسبب القيء.

– انقطاع التنفس أثناء النوم

لا يقتصر الأمر على البالغين فقط بل يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من مشكلة الشخير، وإذا توقف طفلك لفترة طويلة في التنفس أثناء الشخير، فقد يكون طفلك يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم،  في هذه الحالة، قد يضطر طفلك إلى التنفس من خلال فمه، خاصة أثناء الليل. هذا يمكن أن يجعل الحلق جافًا ويؤدي إلى السعال والقيء.

وقدم استشاري طب الأطفال الدكتور أمجد الحليمي في كلية طب أسيوط، بعض النصائح لعلاج القيء عند الأطفال، ومنها:
1 – إعطاء الطفل السوائل بكثرة تعد من الحيل الصحية الجيدة التي تحميه من الإصابة بالجفاف، ومنها الأعشاب الطبيعية كالينسون والنعناع، وأيضا الإكثار من تناول الماء.
2 – يمكن إعطاء الطفل دواء مضاد للقيء، ولكن بعد الذهاب للطبيب.
3 – في حالة كثرة القيء لـ 7 مرات يجب أخذ الطفل للطبيب لحمايته من التعرض للجفاف، لأنه ربما يحتاج لمحلول الجفاف.
4 – الاهتمام بتغذية الطفل الجيدة خلال هذه الفترة، فإعطاء الطعام الذي يفضله من عصائر طازجة أو طعام يقلل من الأضرار المختملة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات