“باب الجحيم”.. كل ما تحتاج معرفته عن حفرة النار بتركمانستان وأثرها على المناخ

كان “باب الجحيم” مفتوحًا منذ الثمانينيات – ولا يمكن إغلاقه، ففي أعماق صحراء تركمانستان، تشتعل حفرة ضخمة بغضب ألف لهيب، ليلاً ونهارًا بشكل مستمر، فيما يتوافد السياح على حوافها شديدة الانحدار، ولا يفصلهم سوى حبل عن الجحيم.

WhatsApp Image 2024-02-03 at 12.34.41 PM (2)
وبعد حلول الظلام، تنجذب العناكب إلى وهجها اللامع، وتزحف بشكل منوّم مغناطيسيًا إلى الموت الناري، لكن هذا ليس الجحيم، إنها حفرة ضخمة، وقد سُميت بحفرة غاز دارفازا، وأصولها غامضة، فلا أحد يعرف على وجه اليقين كيف تشكلت.
WhatsApp Image 2024-02-03 at 12.34.41 PM (1)
فيما يعتقد البعض أن المهندسين كانوا ينقبون عن النفط عندما انهارت إحدى الحفارات واصطدمت بكهف ضخم للغاز الطبيعي تحت الأرض، ما أدى إلى تشكيل حفرة ضخمة يبلغ عرضها 70 مترًا وعمقها 30 مترًا.
ومهما كان أصلها، فمن العدل أن نقول إن وضعها ينبع من قرار واحد سيء للغاية، ففي الثمانينيات، مع استمرار الحفرة في تسريب الغازات السامة، اعتقد المطلعون أن الحل الأفضل هو حرقها ببساطة، خاصة أن تركمانستان تمتلك سادس أكبر احتياطي للغاز في العالم، وهكذا، بعد مرور 50 عامًا، ما زالت مستمرة في حرق غاز الميثان الذي سيكون أفضل حالًا في الأرض.
WhatsApp Image 2024-02-03 at 12.34.41 PM (3)
وقد نزل رجل واحد فقط إلى أبواب الجحيم، وهو المستكشف جورج كورونيس، والتقى خلال زيارته بالجيولوجيين المحليين “الذين كانوا هناك منذ عقود”، وقال إن الانهيار ربما حدث في الستينيات، وقال كورونيس: “من الصعب بالنسبة لي أن أؤيد ذلك، لكن هذا في الأساس من فم الحصان مباشرة”.
ولكن كل شيء ممكن عندما لا تكون هناك سجلات تؤكد أو تنفي، وقال السيد كورونيس: “يمكنك سماع هدير النار إذا وقفت على الحافة”، “الحرارة، إذا كنت في اتجاه الريح، لا تطاق”.
WhatsApp Image 2024-02-03 at 12.34.41 PM
واستكمل “هناك الآلاف من النيران الصغيرة حول الحواف وباتجاه المركز” ثم هناك شعلتان كبيرتان في المنتصف في الأسفل، ومن المحتمل أن يكون هذا هو المكان الذي كانت فيه حفرة الحفر لاستخراج الغاز الطبيعي.
لكن أصلها الغامض أصبح الآن ثانويا، حيث أن هناك مشكلة أكبر في متناول اليد: تغير المناخ، إن حرق الغاز على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ليس مظهرًا رائعًا في عام 2024، ففي عام 2022، ظهر قربان قولي بيردي محمدوف، رئيس تركمانستان آنذاك، على شاشة التلفزيون الحكومي ليطلب من المسؤولين إطفاء النيران الجهنمية.
وقال إن الحفرة التي من صنع الإنسان “تؤثر سلبًا على البيئة وصحة الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منها”، وأضاف: “إننا نخسر موارد طبيعية قيمة يمكن أن نجني منها أرباحًا كبيرة ونستخدمها لتحسين رفاهية شعبنا”، وأصدر تعليماته للمسؤولين “إيجاد حل لإطفاء الحريق”.
ولكن مع استمرار احتراق أبواب الجحيم، يتدفق السياح إلى الدولة الآسيوية غير الساحلية لإلقاء نظرة على هذا الخطأ البشري الغريب والكارثى.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات