“الصحة” تطلق تحذيرات حول استخدام حقنه البرد.. تؤكد: ضخ جرعات جديدة من لقاحات الإنفلونزا والمكورات الرئوية بالمصل واللقاح.. حسام عبد الغفار: اللقاحات تواجه العدوى.. وحسام حسنى يكشف فائدة جرعات كورونا التنشيطية

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم ضخ جرعات جديدة من لقاح الإنفلونزا الموسيمية، بجميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية.

 وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أهمية اللقاح فى خفض احتمال الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وخفض احتمال الإصابة بمضاعفات مَرَضية خطيرة بسبب الإنفلونزا، والحاجة إلى البقاء فى المستشفى، أو الوفاة جراء الإصابة بالإنفلونزا.

ولفت إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية عبارة عن حقنة تعطى بابرة فى الذراع، حيث تنشط الجهاز المناعى لانتاج الاجسام المضادة ضد المرض، مشيرًا إلى أهميتة للبالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، وأصحاب المناعة الضعيفة مثل المصابون بأمراض مزمنة، كالربو وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد والسكرى ومن سبقت إصابتهم بسكتة دماغية والأطفال الصغار، خاصة الذين يبلغون 12 شهرًا أو أقل.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه تم توفير جرعات جديدة أيضا من لقاح المكورات الرئوية، حيث أن فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة والرطوبة فترة ملائمة لنشاط عدد كبير من الفيروسات والبكتيريا التى تسبب الكثير من الأمراض المتعلقة بالأمراض التنفسية أخطرها الالتهاب الرئوى، موضحًا أن اللقاح يستهدف الأطفال خاصة دون سن 5 سنوات، ويعتبر تطعيم المكورات الرئوية من أهم التطعيمات الإضافية لحماية الأطفال من الالتهاب الرئوى، والتهاب الأذن الوسطى والالتهاب السحائى وكبار السن فوق 65 عاما، وأصحاب الأمراض المزمنة فى مقدمتهم مرضى القلب والصدر والسكرى أو أمراض الكبد والمدخنين والأشخاص الذين لديهم أمراض مناعية.

وأكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن كل فيروسات الجهاز التنفسى تصيب بمتلازمة وتهيج كل الشعب الهوائية، وهذه الإصابات موجودة من زمان بعيد، ولكن كثرة الإصابات جعلت الإصابة بالأمراض التنفسية ظاهرة.

وأوضح حسام حسنى، أن الشتاء هو الوقت الطبيعى للإصابة بأمراض الفيروسات التنفسية ما قبل وما بعد ظهور فيروس كورونا، قائلا: “فصل الشتاء هو فصل الإصابة بالفيروسات التنفسية”.

وأشار الدكتور حسام حسنى، إلى أنه من وقت ظهور أعراض كورونا هناك فترات لحمل الفيروس وظهور الحرارة وبعد اختفاء الحرارة بـ48 ساعة المريض يصبح المصاب غير معدى، موضحا أن الكحة ليست من أعراض العدوى، كما حذر من سوء استخدام المضادات الحيوية، مؤكدا أن لها مردودات ويجب الحذر من حقنة البرد الشهيرة.

وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحةكورونا، أن الجرعات السابقة التى حصلنا عليها للوقاية من فيروس كورونا لها فائدة كبيرة، لكننا دائما ننصح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية أن يحصلوا على لقاح الإنفلونزا كل عام، لأن الإنفلونزا فيروس مثل الكوفيد 19، اللقاحات فى مراحل تطوير، وحينما يأتى أى متحور تصبح اللقاحات شاملة هذا المتحور.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات