تستخدم في أدوية السرطان والوقاية من كورونا.. فوائد طبية لا تعرفها عن أسماك القرش

يرتبط ذكر سمكة القرش بالخوف؛ صورة ذهنية تغذيها مشاهد مرعبة لهجوم السمكة سواء كحقيقية مسجلة أو لقطة سينمائية، لكن ربما لا تعلم وأنت تقرأ هذه السطور عن الفوائد الطبية لهذه السمكة، ولا تعلم أنك تناولت يومًا جزءًا مستخرج منها في أقراص أو كبسولات وصفها لك الطبيب للعلاج.

مفيد حي أو ميت

فوائد عديدة لأسماك القرش منها فوائد في البيئة البحرية وأخرى اقتصادية، والأهم هي فوائدها الطبية التي لا يعلمها الجميع، لكنها موجودة ومثبتة، كما يقول الدكتور أمجد شعبان الباحث بالمعهد القومي لعلوم البحار والمتخصص في أسماك

يقول “شعبان” إن جسم القرش يحتوي على مركبات تستخدم في صناعة العقاقير الطبية.

وخلال حديثه في بث مباشر عبر صفحة “مصراوي” بموقع “فيسبوك”، يضيف “شعبان” أن معظم أجزاء أسماك القرش ذات أهمية طبية عالية جدًا، وبعض الأنواع تستخلص منها مستحضرات طبية ومواد للعلاج موجودة في الدم وفي الغضاريف والكبد، وحتى عين سمكة القرش.

لقاح كورونا

واستطرد الباحث في القروش أن أحد أبرز المواد المستخرجة من القرش، والتي تدخل في العديد من المركبات الدوائية هي مادة السكوالين، وهي موجودة في الكبد، وجرى استخدامها في إنتاج لقاح فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وتلك المادة ينتجها جسم الإنسان والنبات، ولكن بكميات ضئيلة، وتعمل المادة المستخرجة من القروش كمعزز لتحفيز استجابة مناعية أقوى للقاحات، وهي موجودة في عدة لقاحات.

وثبت أن السكوالين في اللقاحات يخلق استجابات مناعية أكثر قوة من المركبات الأخرى، كما أنه آمن وفعال في ملايين الجرعات من اللقاحات، ما عزز استخدامه في لقاح كورونا.

غضاريف لمقاومة السرطان وتلف الشبكية

وفي إدراج الصيدليات أدوية موصوفة لمرضى السكر الذين يعانون من تلف شبكية العين، وكذلك مرضى الأورام هناك عقار يحمل اسم “shark cartilage” وهو مستخرج من سمك القرش.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات