رائحة الفم الكريهة.. اعرف أسبابها و5 نصائح فعالة للوقاية

رائحة الفم الكريهة، هي مشكلة فى الفم يعانى منها العديد من الأشخاص وتؤثر بشكل مباشر على الحالة النفسية، وعلى الرغم أنها شائعة خاصة في الصباح، إلا أن رائحة الفم الكريهة المزمنة قد تشير إلى مشاكل صحية أعمق من ذلك وقد تنتج عن العديد من العوامل، إهمال نظافة الفم والأسنان، وقد تنتج أيضًا عن مشاكل طبية غير مشخصة، ومع ذلك، يمكن اعتماد العديد من الطرق الطبيعية لمنع رائحة الفم الكريهة، وهي آمنة وفعالة، وتمكنك من الحفاظ على صحة الفم المثالية، وفقًا لتقرير موقع “Healthline”.

ما هى الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة؟

سوء نظافة الفم

عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يؤدى إلى تراكم جزيئات الطعام والبكتيريا على اللسان والأسنان، حيث تقوم هذه البكتيريا بتحلل بقايا الطعام، وتنتج مركبات كبريتية ذات رائحة كريهة تسبب رائحة الفم الكريهة.

جفاف الفم

إنتاج اللعاب ضرورى لإزالة جزيئات الطعام والخلايا الميتة التى تسبب رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يؤدى جفاف الفم الناتج عن الأدوية أو قلة الترطيب أو المشكلات الصحية إلى تراكم البكتيريا ورائحة الفم الكريهة.

الحالات الطبية الأساسية

قد تظهر أحيانًا التهابات الجيوب الأنفية والارتجاع الحمضى والسكرى على أنها رائحة فم كريهة وتحتاج إلى رعاية طبية فورية.

فيما يلى.. أفضل 5 طرق طبيعية للحفاظ على نفس منتعش:

الترطيب هو المفتاح

شرب الكثير من الماء خلال اليوم يحفز إنتاج اللعاب، مما يؤدى إلى عملية تطهير الفم الطبيعية التى تقضي على البكتيريا، ويدعم فى النهاية التنفس المنعش وصحة الفم المثلى.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام

إن تنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين على الأقل أمر حيوى بما فى ذلك اللسان، من أجل تحسين روتين العناية بالفم بشكل عام، تأكد من استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا للتخلص من جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.

استخدم معجون أسنان طبيعى

تحتوى بعض معاجين الأسنان الطبيعية على مكونات يمكن أن تعزز إنتاج اللعاب وتوفر طريقة طبيعية لإنعاش النفس وتحسين صحة الفم بشكل عام.

اتباع نظام غذائى صحى

انتبه جيدًا للنظام الغذائى لأنه يؤثر على صحة الفم، واعلم أن تناول أطعمة مغذية غنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد فى تجنب رائحة الفم الكريهة، علاوة على ذلك، يمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات أيضًا أن تحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد فى التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام، كما أن تقليل استهلاك الثوم والبصل والأطعمة اللاذعة الأخرى يمكن أن يساعد أيضًا فى تجنب رائحة الفم الكريهة.

المتابعة الطبية بانتظام

يمكن أن تساعد المتابعة الطبية لدى طبيب الأسنان بانتظام فى علاج رائحة الفم الكريهة، من خلال تقييم الطبيب للمشاكل الصحية للفم مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان التى قد تسبب رائحة الفم الكريهة، علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد التنظيف الاحترافى الذى يقوم به طبيب الأسنان بشكل منتظم فى القضاء على طبقة البلاك وإزالة البكتيريا من الأسنان واللثة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات