تحذيرات طبية من تفشٍ خطير لفيروس إنفلونزا الطيور في كندا

كتبت ـ أمل فرج

حذر الأطباء والخبراء الكنديين من انتشارجديد لفيروس إنفلونزا الطيور في كندا، وجاء ذلك بعد تفشي المرض في عشرات المزارع الأمريكية.

وقال الدكتور إسحاق بوجوتش، أخصائي الأمراض المعدية في شبكة الصحة بجامعة تورونتو في هذا الصدد أنه يتحتم علينا أن نفتش و نبحث ونترقب بدقة و حذر

و أكد بوجوتش أن عدد وتنوع الثدييات التي تأثرت بفيروس H5N1 هذا العام قد تزايد بشكل كبير، و حذر من تزايد الإصابات بالفيروس في حال إذا أصيب المزيد من الثديات.

ومن ناحية أخرى قال ماثيو ميلر، من مركز ماكماستر لأبحاث المناعة في هاميلتون، إن الآلية التي أبقت إنفلونزا الطيور بشكل رئيسي في الطيور، انتقلت فجأة لتنتشر بسهولة أكبر في الثدييات، خاصة من الكلاب والقطط والأبقار والماعز وأسود البحر.

و أضاف ميلر أن انتشار المرض بين البشر يعد أمرا ليس حتميا، إلا أن الخطر لازالت توقعاته خطيرة.

ويشير ميلر إلى أنه لم يتسبب أي مرض في حدوث جوائح أكثر في التاريخ الحديث من الأنفلونزا، مستشهدا بما يسمى جائحة الأنفلونزا الإسبانية في عام 1918، وأوبئة الأنفلونزا في عام 1959، و1968، و1977، ومؤخرا، أنفلونزا الخنازير في عام 2009.

جدير بالذكر أن تفشي الفيروس في مزارع الألبان الأخيرة في الولايات المتحدة أدى إلى اتخاذ عمليات تفتيش للأغذية على لحوم البقر المفرومة، والحليب الموجود في محلات البقالة؛ حيث وجدت إدارة الغذاء والدواء أن واحدة من كل خمس عينات تم اختبارها كانت إيجابية لجزيئات إنفلونزا الطيور H5N1.

 

ـ نقلا عن الأهرام الكندي ـ 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات