مرض الربو.. تعرف على أنواعه وطرق العلاج الصحية ونصائح للوقاية

الربو هو حالة تنفسية مزمنة تؤثر على العديد في جميع أنحاء العالم، فيسبب الربو التهاب وضيق في المسالك الهوائية، ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض تتراوح من الصفير الخفيف إلى صعوبات شديدة في التنفس.

ونشر موقع   Onlymyhealth   أنواع  الربو المختلفة، وطرق علاجها، ومنها:

1. الربو التأتبي “التحسسي”

 هو النوع الأكثر شيوعًا من وتظهر اعراضه  عن طريق التعرض لمسببات حساسية محددة مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والجراثيم  وبعض الأطعمة.

ويعاني الأفراد المصابون بالربو التأتبي من فرط نشاط الجهاز المناعي الذي يستجيب لهذه المواد المثيرة للحساسية عن طريق التهاب الشعب الهوائية وتضييقها.

وغالبًا ما يتضمن العلاج تحديد مسببات الحساسية وتجنبها، إلى جانب الأدوية المستنشقة، وموسعات الشعب الهوائية، وحقن الحساسية (العلاج المناعي) لإدارة الأعراض وتقليل الالتهاب.

2. الربو غير التأتبي

لا يحدث الربو غير التأتبي في المقام الأول بسبب مسببات الحساسية ولكن بسبب عوامل أخرى مثل المهيجات أو التهابات الجهاز التنفسي أو التمارين الرياضية أو الهواء البارد أو التوتر أو بعض الأدوية.

قد يشمل العلاج تجنب المسببات، واستخدام موسعات الشعب الهوائية لتخفيف الأعراض، والسيطرة على الالتهاب باستخدام الكورتيكوستيرويدات.

3. الربو الناجم عن الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي إلى ظهور أعراض الربو، وتسبب في تهيج وتضيق المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى أعراض مثل السعال والأزيز وضيق الصدر وضيق التنفس.

ويشمل العلاج التوقف عن تناول الدواء المخالف واستخدام أدوية بديلة تحت إشراف طبي.

4. الربو المهني

يحدث  بسبب التعرض لمواد يطلق عليها  محسسات الجهاز التنفسي في مكان العمل، ومنها  المواد الكيميائية والغبار والغازات والأبخرة والعوامل البيولوجية مثل بروتينات وبر الحيوانات أو الإنزيمات المستخدمة في صناعات معينة.

يركز العلاج على تجنب التعرض للعوامل المسببة، واستخدام معدات حماية الجهاز التنفسي، وتنفيذ تدابير السلامة المناسبة في مكان العمل.

5. الربو الناجم عن ممارسة الرياضة

يحدث الربو الناجم عن ممارسة الرياضة نتيجة للمجهود البدني المكثف أو الطويل، مما يؤدي إلى انقباض مجرى الهواء والالتهاب. وعوامل مثل الهواء الجاف أو البارد، وارتفاع عدد حبوب اللقاح، والتعرض لمسببات الحساسية المحمولة جوا أثناء ممارسة الرياضة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تشمل خيارات العلاج استخدام موسعات الشعب الهوائية قبل ممارسة التمارين الرياضية، والإحماء قبل ممارسة النشاط البدني، وتجنب ممارسة الرياضة في البيئات الباردة أو الجافة كلما أمكن ذلك.

نصائح لمرضي الربو

وقدم التقرير، بعض النصائح التي تساعد مصابي الربو في تحسين حياتهم اليومية، وتقليل فرص التعرض للمضاعفات، ومنها:

أدوية التحكم: تساعد أدوية التحكم طويلة المدى مثل المستنشقة على تقليل التهاب مجرى الهواء ومنع أعراض الربو.

المراقبة وخطط العمل: تساعد المراقبة المنتظمة للأعراض وقياسات ذروة التدفق وتطوير خطط عمل شخصية للربو مع مقدمي الرعاية الصحية الأفراد على إدارة حالتهم بفعالية.

تعديلات نمط الحياة: إن تجنب المحفزات، والحفاظ على وزن صحي، والبقاء نشيطًا بدنيًا، والإقلاع عن التدخين، يمكن أن تساهم جميعها في تحسين السيطرة على الربو.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات