خاص للمواطنة نيوز:البدرى فرغلى أصحاب المعاشات تحت خط الموت بسبب الحد الأدنى ..ونتقدم بدعوة قضائية (ج2)

حاورته : مارى ماهر
نستكمل معكم الجزء الثانى من حوارنا مع الأستاذ البدر فرغلى رئيس أتحاد أصحاب المعاشات ، ليرد على أسئلة قراء موقع المواطنة نيوز الإخبارى والتى تم حصرها ورصدها ، ويوضح حقائق وخبايا تختص بأصحاب المعاشات.
هل هناك أمكانية لصرف أكثر من معاش للشخص الواحد (أزدوجية المعاش ) مثل معاش الزوج والام معاً؟
الهيئة القومية للتأمينات بقيادة وزيرة التضامن ،تحاول بكل الطرق أن تنزع الحقوق الدستورية لمنع أزدواجية المعاشات رغم أن المستفادين دفع أهلهم قيمة معاشاتهم .
من يمتلك معاش الأرامل التضامنى هل يحق له معاش تكافل وكرامة ؟
هناك نزاعات الأن لمحاولة تجميع كل أنواع المعاشات فى معاش موحد ومعاش الكرامة مدعوم خارجيا ًمن قبل البنك الدولى بدعم 500 مليون دولار ونحن لا نعلم أى شىء تفعله الوزيرة سوا ما تعلنه وسائل الأعلام وهى لا تذكر مصدر هذا الدعم .
لماذا لم يتم تنفيذ حكم المعاشات المبكر رغم أنه حكم نهائى ؟
موقف الوزيرة واضح ؛ المحكمة الدستورية حكمت فى مايو الماضى بإستعادة كل ما تم خصمه من أصحاب المعاشات بأثر رجعى ،وحددت المادة الأولى من المادة 23 من القانون لسنة 79 ،وأسقاط جدول 8 من المحكمة الدستورية ،وقررت فى حكمها أن كل من أقل من 45 عاماً  يستحق أن يحصل على 15% خصم من أساسى المعاش من يوم خروجة على المعاش وحتى الأن  ،والذين أقل من 55 عام يحصل على 10% خصم أما الذين أقل من 60 يحصل على  5% خصم ،وكل من خرج على المعاش قبل ال 60 عاماً له حقوق دستورية وعدم تنفيذ الحكم الدستورى يعد جريمة ونحن نتقدم فى الأيام القادمة بدعوى قضائية ضد الوزيرة لانها رفضت تنفيذ حكم المحكمة الدستورية .
هل هناك ملفات مطروحة للنقاش بشأن زيادة المعاشات ؟
المعاشات لم تعد مقبولة لأن المعايير الدولية لما هو تحت خط الفقر يعادل 2دولار فى اليوم للفرد؛ فأذا كانت الأسرة مكونة من 4أفراد فهى تستحق 8دولار فى اليوم ،وبالتالى ما يصرف لنا فى اليوم يساوى ربع دولار وهذا يعنى أن ملايين من أصحاب المعاشات تحت خط الموت وليس خط الفقر فعندما يصبح الحد الأدنى  500 جنية فهذا لم يعد كافى للعلاج والعيش فنحن لم نجد من يسمعنا ولا من يرد علينا .
برايك هل تتجاهل الدولة صوت أصحاب المعاشات ؟
بالطبع فهى لم تسمع سوا صوت المالية والتضامن وهم يروا اننا عبء عليهم فهم يعملون على  كتم أنفاسنا .
هل هناك تخوف من الأقاويل التى ترددت حول ضياع أموال المعاشات؟
أموالنا حزمة أوراق تركد فى الخزانة العامة فهى مجرد ورق لاقيمة له ولا يمكننا الأستفادة منه.
هل تمتلك رؤية معينة لتطوير منظومة المعاشات فى مصر؟
لم يحدث تطوير بل أزالة، وانا أرى أن الحل الوحيد هو أقامة تأمينات حقيقية مستقلة بعيداً عن الحكومة ، وإقامة جهاز مستقل لإدارة أموال التأمينات كما نصت المادة 17 من الدستور على ذلك .
إلى هنا انتهى الجزء الثانى من حوارنا مع الأستاذ البدرى فرغلى رئيس أتحاد أصحاب المعاشات
للإطلاع على الجزء الأول من الحوار أضغط هنا 

 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات