تعرف على فضل العشر الاوائل من ذى الحجة

كتبت:منة الله عصام

 

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال عن العشر الأوائل من ذى الحجة، أنها أفضل أيام الدنيا.

وأضاف «الجندي»، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم الخميس، أنه لا رغبة لأحد بعد أن ينتقل إلى الله، إلا أن ينجيه من النار ويدخله الجنة، لافتًا إلى أن هذه الأيام تفتح فيها أبواب الرحمات، ويزيد فيها الحسنات، ويقبل التوبة.

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن الأيام العشرة من ذى الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الاجتهاد فى العبادة وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

وأوضح أن الكثير من المفسرين والعلماء، أجمعوا على أن الليالى العشر التى ذكرت فى سورة الفجر، هى العشر من ذى الحجة، بدليل النص القرآنى: “والفجر، وليال عشر”.

وأكد أن “العمل الصالح فى أيام العشر من ذى الحجة، أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة، وروى ابن عباس رضى الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء” رواه البخارى

 

متابعة فريق المواطنة نيوز

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات