مصر تعيد عملات أثرية مهربة من العراق والصين

كتبت نادية فرج : المواطنة نيوز

أعادت مصر عملات أثرية دخلت البلاد مهربة من العراق والصين.

وشهد المتحف المصري بالتحرير مساء الأحد مراسم تسليم وزارة الآثار عدد من العملات والسندات الورقية لسفارتي#العراق و #الصين بالقاهرة.

وأوضح أحمد الرواي رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أن عملية التسليم تأتي طبقاً لاتفاقية اليونيسكو التي انضمت لها #مصر عام 1972 وكذلك طبقاً لاتفاقيات التعاون الثنائي والتي تُلزم مصر بضبط الممتلكات التراثية والثقافية الأجنبية حال تهريبها عبر منافذ الجمهورية، وعرضها على سفارة الدولة المختصة للإفادة عما إذا كانت مدرجة على قوائم الممتلكات التراثية لتلك البلاد بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.

وأكد الراوي أن الوحدات الأثرية التابعة للإدارة بمطار القاهرة الدولي والبريد المصري برمسيس كانت قد تمكنت من ضبط 44 عملة معدنية في منتصف يونية عام 2017، وجميعها ترجع للفترة الملكية بالعراق من عهد الملك فيصل الأول وفيصل الثاني وغازي الأول.

من جانبها ذكرت إيمان عبد الرؤوف مدير عام التقييم والمتابعة بالإدارة أن الوحدة الاثرية بالبريد المصري برمسيس قامت بمعاينة ثلاثة عشر صك وسند ورقي صيني، وبعد عرضهم على سفارة الصين بالقاهرة تبين أن تلك الصكوك والمستندات تُسجل ضِمن الآثار الصِينية حيث يرجع تاريخها إ لي ما قبل 100 عام وتكتسب أهمية كبيرة لدراسة الحياة الاقتصادية في أسرة تشينغ الملكية.

كما جاء على صفحات العربية .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات