حصاد المواطنة الاسبوعي لأبرز الاحكام والمحاكمات بالمحاكم المصرية

تعبيرية

كتب مايكل وديع

شهدت ساحات المحاكم المصرية ، هذا الإسبوع ، العديد من الأحكام والمحاكمات ، التي كان لها أثر متباين بالشارع بين المواطنين، نستعرضها في هذا التقرير

 

قررت  الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل نظر إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”اقتحام السجون”، لجلسة 10 سبتمبر المقبل، لسماع أقوال شهود الإثبات أرقام 16 و17 و18 بقائمة أدلة الثبوت، وخصصت المحكمة جلسات 24 سبتمبر و2 و3 أكتوبر، لسماع أقوال باقى الشهود، مع استمرار حبس المتهمين.

 

جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.

 

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض فى نوفمبر الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بـ”إعدام كل من محمد مرسى ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد”، وقررت إعادة محاكمتهم.

 

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية،وأسندت النيابة للمتهمين فى القضية تهم “الاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية”.

 

 

وفي قضايا الاتجار بالسلاح والمخدرات قضت الدائرة 8، بمحكمة جنايات شمال المنعقدة بالعباسية، على 3 أشخاص، بالسجن 5 سنوات، بتهمة حيازة سلاح نارى، ومواد مخدرة.

وفي القضايا السياسية التابعة لجرائم الاخوان المسلمين الموصوفة بالارهابية  أجلت المحكمة العسكرية المنعقدة  بمحافظة أسيوط إعادة محاكمة  12 متهما إخوانيا فى أحداث عنف وقعت بمركز أبو قرقاص، إلى جلسة أول سبتمبر المقبل لاستكمال المرافعة. واستمعت المحكمة إلى مرافعة الدفاع عن بعض المتهمين، على أن تستكمل المحكمة سماع المرافعة فى جلستها المقبلة فى القضية التى  تتعلق باقتحام قسم شرطة ابو قرقاص والمتهم  فيها  12 متهمل بينهم متهم مفرج عنه لظروف صحية  والمحكوم عليهم جميعا بالسجن المؤبد فى شهر يونيه من العام الماضى.

 

وقد اثارت قضية النائب السابق علاء حسانين العديد من التسائلات بالشارع المصري وقد قرر قاضى غرفة المشورة بمحكمة  جنوب الجيزة إخلاء سبيل النائب البرلماني السابق علاء حسانين بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه على ذمة التحقيقات؛ في اتهامه بالنصب والاحتيال على رجل الأعمال حسن راتب صاحب قناة المحور.

 

وكانت الأجهزة الأمنية القت القبض على “حسانين” بمدينة الشيخ زايد، تنفيذًا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره فى الاتهام المنسوب إليه بالنصب والاحتيال، ونُقِلَ إلى أبو النمرس حيث صدور قرار النيابة.

 

كانت قوة أمنية قد ألقت القبض على علاء حسانين، عضو مجلس الشعب السابق بالشيخ زايد، لاتهامه بالنصب والاحتيال على رجل الأعمال حسن راتب، وحُرِّرَ محضر بالواقعة وأخطر اللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة، واللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة للمباحث.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات