«بلومبيرج»: مصر تتصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر جذبا للاستثمار

انتزعت مصر الصدارة من جنوب إفريقيا كأكثر الدول جذبًا للاستثمار على مستوى القارة السمراء، وذلك بحسب تقرير تحت عنوان «أين تستثمر في إفريقيا لعام 2018» الصادر عن بنك «راند ميرشنت».

وذكرت شبكة «بلومبيرج» الإخبارية في تقرير لها أنَّ مؤشر جاذبية الاستثمار التابع لمؤسسة «أر إم بي»، قال إنَّ مصر أزاحت جنوب إفريقيا من مركز الصدارة لأسباب عدة؛ يأتي على رأسها حصول مصر على درجات تصنيف أعلى في ما يتعلق بالنشاط الاقتصادي بها، في الوقت الذي شهدت فيه جنوب إفريقيا تباطؤًا في معدلات النمو الاقتصادي بها، إذ تدهورت معدلات النمو الاقتصادي بصورة ملحوظة خلال السبعة أعوام الماضية.

وأشارت إلى أنَّ جنوب إفريقيا تواجه أيضًا مخاوف متزايدة بشأن قضايا القوة المؤسسية والحوكمة، بالرغم من أن المزايا التي تتمتع بها جنوب إفريقيا تتمثل في عملتها، وأسواق الأسهم ورأس المال، والتي ما زالت تمثل ميزة تنافسية تتمتع بها جنوب إفريقيا عن باقي الدول الإفريقية الأخرى، حيث لا زال الكثير من هذه الدول يواجه قيود واختناقات في السيولة.

وأوضحت أنَّ المغرب جاءت في المركز الثالث في التصنيف، بينما انتزعت إثيوبيا المركز الرابع من غانا لتحل الأخيرة في المركز الخامس.

الوطن

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات