البحوث الفلكية: 21 ديسمبر أقصر نهار وأطول ليل فى السنة

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مواعيد فصول السنة الأربعة فلكيًا هى منتصفات لهذه الفصول وذروتها وليست بداياتها.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، إن يوم الجمعة المقبل 22 سبتمبر الجارى فى العاشرة مساء ستتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تمامًا، وعليه يتساوى عدد ساعات الليل والنهار ولذلك نسميهما الاعتدالين الخريفى والربيعى حيث يتعادل فيهما ساعات الليل والنهار من ناحية كما يتعادل فيهما سقوط أشعة الشمس على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى من ناحية أخرى، لافتا إلى أنه فى حين يكون خريف فى نصف الكرة الشمالى يكون هناك ربيعا فى نصف الكرة الجنوبى والعكس صحيحًا.

وأكد رئيس قسم الفلك، أن أشعة الشمس تبلغ أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة فى ذروة الخريف والربيع ويلاحظ سكان الدول الواقعة على خط الاستواء أن ليس لهم ظلا على الأرض فى هذا التوقيت حيث تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رءوسهم تمامًا.

وأشار إلى أنه من الملاحظ أيضًا بدءا من يوم السبت 23 سبتمبر يبدأ طول النهار فى النقصان تدريجيًا حتى دخول الشتاء ووصولاً إلى ذروته فى السادسة والنصف صباحًا من يوم 21 ديسمبر، لافتًا إلى أن نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة والليل هو أطول ليل فى السنة.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية إن ذروة فصل الخريف هذا العام تتوافق مع بداية العام الهجرى الجديد.

اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات