بالصور.. طريق “شبرا – بنها” الحر أول مشروع عملاق بالدلتا بتكلفة 3.3 مليار جنيه.. المدير التنفيذى: لأول مرة استخدام نظام تسليح التربة منعا لهبوطه.. الطريق بلا حوادث وتقاطعات و20 دقيقة من بنها للقاهرة

كتبت رانيا مجدي

عام ونصف، من الجهد والتعب، لأكثر من 30 ألف عامل، بجانب فريق كبير من المهندسين والفنيين لإنشاء أول طريق حر بمنطقة الدلتا، وهو طريق شبرا- بنها الحر، الذى سيساهم فى حل الأزمة المرورية، التى عانى منها المواطنين، طيلة السنوات الماضية.

طريق شبرا بنها الجديد (1)

وقال المهندس تامر حمدي عبدالعظيم المدير التنفيذى لمشروع إنشاء طريق شبرا- بنها الحر، فى تصريح خاص لـ “اليوم السابع”، إن هذا الطريق يبدأ من منطقة الطريق الدائرى بناحية أم بيومي “أم الدنيا حاليا “، وينتهى عند منطقة الدائرى الإقليمى ببنها.

طريق شبرا بنها الجديد (13)

وأشار  المهندس تامر، إلى أن هذا الطريق هو المشروع رقم 1 فى مصر، لأنه سيربط الطريق الدائرى القديم، بطريق الدائرى الإقليمى الجديد، بالإضافة إلى أنه أول طريق من نوعه فى الدلتا حر بدون تقاطعات، للحد من أى حوادث وحفاظا على حياة المواطنيين.

طريق شبرا بنها الجديد (4)

وأوضح المدير التنفيذى، إن الطريق يصل عرضه من 8_10متر، بجانب طرق فرعية أسفل الطريق، مشيرا إلى أن الطريق يصل طوله إلى 40 كيلو متر، بالإضافة إلى طرق جانبية عرضها من 6_12مترا، لخدمة المواطنيين، ليتمكنوا من رعاية أراضيهم الزراعية الموجودة أسفل الطريق، وهذه الطرق تم تنفيذها كاملة على نفقة هيئة الطرق والكبارى، لخدمة المواطنين.

طريق شبرا بنها الجديد (5)

وأكد إن الرحلة خلال هذا الطريق من بنها إلى القاهرة تستغرق من 20_25دقيقة، بدلا من ساعات السفر التى كان يعانى منها المواطنين بطريق إسكندرية الزراعى، مضيفا أن هناك حوالى 160 ألف سيارة يوميا تسير بطريق إسكندرية الزراعى، والمستهدف من هذا الطريق، سحب من 30_40 % من السيارات، التى كانت تسير بطريق إسكندرية الزراعى آليًا، وأنه يتم تحصيل رسوم كارته  من 10_15جنيهات، وهذه الرسوم ليست لتحصيل الأموال التى أنفقت على الطريق، ولكن من أجل الصيانة الدورية له للحفاظ عليه.

طريق شبرا بنها الجديد (6)

ونوه المدير التنفيذى، إن الطريق تبلغ تكلفته 3.3 مليار جنيه، وبه 39 كوبرى،و24 نفق، منهم 3 كبارى رئيسية،  أحدهما عند تقاطع الدائرى بمنطقة أم بيومي”أم الدنيا حاليا”، وآخر عند تقاطع كوبرى الزقازيق-  بنها، وآخر بالوسط عند طريق قليوب- شبين القناطر، بجانب كل هذا تم إزالة بعض كابلات الضغط العالى المتوسط، التى تسير بطول الطريق، ومنها ما تم وضعه أسفل الطريق، وأخرى تم تعليتها، حتى لا تسبب أى عوائق بحركة المرور أثناء سير السيارات.

طريق شبرا بنها الجديد (7)

وأكمل المدير التنفيذى، أنه تم استخدام حوالى 15مليون متر مكعب من التراب، وحوالى 800 ألف متر مكعب سن، و3 مليون متر مسطح من الأسفلت، فى إنشاء الطريق، وأن العمل كان ولازال على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى أن الطريق يوجد به دوران للخلف عند منطقة الكارته التى تكون على مسافة 8 كيلو من بداية الرحلة بالطريق، بجانب وجود مسجد وأماكن للخدمات والاستراحه للمسافرين، وعدد 2 بنزينة، بجانب عدد 2 بنزينة أخرى على مسار الطريق، وإنارة موجودة عند منطقة الكبارى الرئيسية، وفى وسط الطريق الإناره تعتمد على العلامات الإرشادية، والعوامل المرورية من كل اتجاه، ولا سيما إن هذا الطريق يتمتع بميزة عن باقى الطرق، كما أنه يوجد له 4 طلعات من كل اتجاه، ليحقق سهولة مرورية لسائقى السيارات.

طريق شبرا بنها الجديد (14)

وأشار المدير التنفيذى، إلى أن هناك 5 قطاعات شاركت فى تنفيذ الطريق وهما  من الكيلو 0_الكيلو5200،تحت إشراف شركة  السعداء للمقاولات، ومن الكيلو 5200_9200 تحت إشراف شركة النيل العامة للإنشاء والرصف، ومن الكيلو 9200_26200 تحت إشراف شركة أيماك إحدى شركات الخرافي الكويتية، ومن الكيلو 26200_36600 تحت إشراف شركة سامكو للمقاولات، ومن الكيلو 36600 إلى تقاطع الدائرى الإقليمى، تحت إشراف شركة النيل للإنشاء والطرق.

المصدر اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات