تعرف على : حكاية حكم مصر والكونغو بين تميمة الأهلي ومعجزة الزمالك الضائعة

كتب : جوزيف العرقاني

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن حكم مواجهة مصر أمام نظيره الكونغولي في الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية والمؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 في مباراة ستقام مساء الأحد المقبل على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

الاتحاد الإفريقي اختار الحكم الجامبي بكاري بابا جاساما في مباراة يحتاج فيها الفراعنة إلى الفوز بأي نتيجة مع تعثر نظيره الأوغندي أمام المنتخب الغاني سواء بالتعادل أو بالهزيمة من أجل الصعود لكأس العالم بعد غياب 28 عامًا.

ويحتل المنتخب المصري صدارة المجموعة الخامسة برصيد تسع نقاط يليه المنتخب الأوغندي في الوصافة بسبع نقاط ثم غانا في المركز الثالث بخمس نقاط وأخيرًا المنتخب الكونغولي الذي حقق نقطة واحدة كان بالتعادل أمام منتخب “بلاك ستارز” بنتيجة (1-1).

يستعرض   ” المواطنة نيوز “مشوار جساما سواء مع المنتخب المصري أو مع الأندية المصرية طوال مسيرته التحكيمية:

– المنتخب المصري

أدار جاساما ثلاث مباريات للمنتخب المصري كان آخرها مباراة غانا وانتهت لصالح الفراعنة بهدف دون رد في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة والتي أقيمت بالجابون.

أولى مباريات جاساما بإدارة مباراة مصر وزيمبابوي والتي انتهت لصالح الأول بنتيجة (4-2) ضمن مباريات تصفيات كأس العالم 2014.

وكانت أولى هزائم مصر تحت إدارة جاساما أمام المنتخب التونسي في تصفيات أمم إفريقيا وانتهت المباراة لصالح نسور قرطاج بهدف دون رد أحرزه فخر الدين بن يوسف في مباراة أقيمت على ملعب الدفاع الجوي.

– الأهلي

استطاع الأهلي أن يتوج ببطولتين تحت قيادة جاساما حيث أدار الحكم الجامبي مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2013 والتي جمعت الأهلي بأورلاندو الجنوب إفريقي وانتهت المباراة لصالح الأحمر بهدفين دون رد بعدما انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وفي السوبر الإفريقي، أدار جاساما مباراة الأهلي وليوبار الكونجولي في مباراة أقيمت على ملعب برج العرب وانتهت لصالح الأحمر بهدفين مقابل هدف.

جساما أيضًا أدار مباراة الأهلي والوداد المغربي في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2011 وانتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق.

وكانت أولى هزائم الأهلي تحت إدارة جاساما أمام الملعب المالي عام 2012 في مباراة انتهت لصالح بطل مالي بهدف دون رد ضمن ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال إفريقيا قبل أن ينجح الأحمر إيابًا في الفوز بنتيجة (3-1).

وفي عام 2014 وتحديدًا في مباراة الأهلي والمغرب التطواني المغربي أدار جساما هذه المباراة والتي جاءت في إياب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال إفريقيا وانتهت لصالح بطل المغرب بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق ذهابًا وإيابًا.

آخر مباريات جاساما مع الأهلي هي مباراة زاناكو الزامبي والتي جاءت ضمن الجولة الأولى عن دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا خلال النسخة الحالية وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

الزمالك

كاد الفريق الأبيض تحت قيادة الحكم الجامبي أن يحقق حلم غائب منذ 14 عامًا عندما خاض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام صنداونز الجنوب إفريقي حيث أدار جاساما مباراة الإياب والتي أقيمت ببرج العرب وانتهى اللقاء لصالح الزمالك بالفوز بهدف دون رد إلا أن هذا الفوز لم يكن كافيًا بعد انتهاء مباراة الإياب لصالح بطل جنوب إفريقيا بالفوز بثلاثية نظيفة.

الزمالك كاد أن يحقق “ريمونتادا” تاريخية مع جاسما عندما أدار لقاء مباراة النجم الساحلي التونسي في إياب دور نصف النهائي ببطولة الكونفدرالية حيث انتهى اللقاء بفوز الأبيض بثلاثية نظيفة إلا أن الأبيض فشل في التأهل بعد تعرضه لخسارة قاسية على ملعب سوسة ذهابًا بخمسة أهداف مقابل هدف.

جاساما أدار مباراتين أيضًا للزمالك أمام فيتا كلوب الكونجولي وانتهت المباراة لصالح الأخير بهدفين مقابل هدف ضمن دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال إفريقيا عام 2014، كما أدار مباراة يونيون دوالا الكاميروني في إياب دور الـ32 من مسابقة دوري أبطال إفريقيا 2016 والتي انتهت لصالح الفارس الأبيض بالفوز بهدفين دون رد أيابًا بعدما حسم موقعة الذهاب بهدف دون مقابل.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات