على جمعة يوضح وقت قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة

كتبت منة الله عصام

 

قال على جمعة مفتى الجمهورية السابق ,وعضو هيئة كبار العلماء  انه كان قد أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلّم- بالحرص على قراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة، وقال -صلى الله عليه وسلّم-: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

وردت أحاديث في فضل سورة “الكهف”، منها حديث عن أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال، وكذلك من فضائلها أنّه من قرأها يوم الجمعة أضيء له من النّور ما بين الجمعتين، وفي حديث آخر من قرأها كانت له نورًا يوم القيامة.

وعن وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن يوم الجمعة بليله ونهاره هو موضع قراءة سورة الكهف.

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: «متى يبدأ قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ومتى ينتهي؟»، أن يوم الجمعة بليله ونهاره هو موضع قراءة سورة الكهف، مشيرًا إلى أنه يبدأ بمغرب يوم الخميس حتى مغرب يوم الجمعة، وخلال هذه الفترة تكون موضع قراءة سورة الكهف.

وأضاف المفتي السابق: هناك أقوال أخرى في مسألة تحديد يوم الجمعة، حيث موضع قراءة سورة الكهف، منوهًا بأن هذا اختياره.

يُشار إلى أنه ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ أفضل وقتٍ لقراءتها يكون ما بين صبيحة يوم الجمعة إلى وقت غروب هذا اليوم، وهناك رواية ضعيفة أنّها تقرأ يوم الجمعة مطلقًا بدون تحديد، بمعنى أنّه قد تقرأ في ليلة يوم الجمعة، وقد أجاز الفقهاء قراءتها مجزّأة على مدار اليوم وإن كانت قراءتها بشكلٍ كامل متّصل أفضل.

 

متابعة فريق المواطنة  نيوز

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات