خبير اقتصادي: إنشاء 4 آلاف مصنع دليل على إدراك القيادة السياسية بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قال الدكتور تامر ممتاز، الخبير الاقتصادي، إن السوق المصري بحاجة لوجود 4 آلاف مصنعا علي مستوي المحافظات، موضحا أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم ” الإثنين” خلال افتتاحه 9 مشروعات قومية بـ7 مدن مصرية؛ يؤكد اهتمام القيادة السياسية وإدراكها بأنه لا سبيل للتقديم إلا من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد ممتاز ، أن السبب الرئيسي لصعود الدول الآسيوية يتمثل في الاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها عاملا جاذبا لفرص العمل ومحفزة لقوي الإنتاج، موضحا أنه ينبغي البدء حاليا في استغلال فرص التصنيع الزراعي خصوصا وأن الهوية المصرية اتجهت لقطاع الزراعة ومن ثم يمكن أن توفر عوائد أكبر من الصناعات التكنولوجية.

وأوضح ” ممتاز” أن إيرادات التصنيع الغذائي علي سيبيل المثال من الممكن أن تحقق إيرادات علي المستويين الداخلي والخارجي.

وذكر ” ممتاز” أنه ينبغي قبيل مرور مدة الـ6 شهور لإنشاء تلك المصانع، ينبغي البدء فورا في تغيير منظومة التعليم الفني و يتم استبدالها بالتعليم التكنولوجي، وتدريب الأيدي العاملة المقرر أن تساهم في تلك المصانع الجديدة بما يعزز المنافسة المحلية والدولية، والعمل علي استقطاب خبرات تدريبية من الخارج لتدريب العمالة المصرية وتأهيلها لسوق العمل، حتي لا يتم اهدار وقتا اضافيا أكثر من الـ6 شهور الأولي للتدريب.

وشدد علي ضرورة تنظيم برامج ودورات تدريبية داخل المصانع للخروج من اطار التدريب النظري فقط، مع دراسة احتياجات السوق من الإنتاج المقرر خروجه من تلك المصانع بدلا من انتاج سلع يتم تكديسها بالمخازن مما يعد إهدارا لموارد الدولة.

وطالب بضرورة إعداد البنية التحتية الخاصة بالصناعة ودراسة أوضاع المصانع المتعثرة والمغلقة لإعادتها مرة أخري للسوق وفقا لدراسات وخطط مرحلية بداية من التشغيل و مواد الخام ووصولا للانتاج وتسويقه.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، سبق وأن افتتح 9 مشروعات قومية في 7 محافظات، منها الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر، والإسكان المتوسط دار مصر بمدن “6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، وبدر، والعاشر من رمضان، والعبور والسادات ودمياط الجديدة”، والتجمع السكني المتكامل لأهالي مدينة الضبعة، بإجمالي 12.780 وحدة سكنية، معلنا عن انشاء 4آلاف مصنعا علي مستوي الجمهورية خلال 6 شهور.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات