عون يدعو الي عودة اللاجئين السوريين لبلادهم

الرئيس اللبناني ميشال عون

دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال العرب إلى وقف الحروب بين الإخوة بجميع أشكالها العسكرية والمادية والإعلامية والدبلوماسية والجلوس لطاولة الحوار لتحديد المصالح الحيوية المشروعة لكل فريق واحترامها .. مطالبا في الوقت ذاته بعودة اللاجئين السوريين لبلادهم لتجنيب لبنان التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية للازدياد المتواصل في أعدادهم.

وقال عون – في كلمة لبنان أمام القمة العربية ال28 بالأردن – : “نلتقي اليوم للتداول بما آلت إليه الأحداث في المنطقة العربية وفي دول الجوار والتفاعلات الدولية التي انبثقت عنها وما عسانا نفعل وقد ظهر عجز الجميع في القدرة على حلها أو الخروج منها .. مضيفا : “لم آت إلى هنا ناصحا ولا مرشدا إنما جئت متسائلا فربما نجد في وجداننا الإجابات اللازمة لذا سأدع وجداني يخاطب وجدانكم لعلنا نستفيق من كابوس يقض مضاجعنا”.

وتابع كان بودي أن أشعر اليوم بالسعادة عندما أتوجه إليكم مخاطبا وقد أصبحت واحدا منكم وكم كنت أتمنى أن أقف أمامكم لأحدثكم عن إنجازاتنا ، عن مشاريعنا ، عن سبل التعاون بين دول وطننا العربي ومجالات تطويرها..ولكن، مع الأسف الشديد، إن أصوات الانفجارات ومشاهد القتل تطغى على أي موضوع آخر”.

وأردف قائلا لذلك لم أستطع أن أنزع من مخيلتي الغيمة السوداء التي تخيم على أجوائنا العربية ، ولا اللقاءات السابقة التي كانت في كل مرة تزيد خيباتنا خيبة وطعم
المرارة فينا يزداد مرارة.

وتابع “حروب، مجازر، دمار، قتلى، جرحى، أوجاع وأنين ، من ربح الحرب من خسر الحرب الجميع خاسرون، الجميع قتلى، الجميع جرحى، الجميع متألمون، الجميع جياع يتسولون لقمة العيش ، من أجل من نتقاتل ، ومن أجل ماذا نقتل بعضنا البعض ، أمن أجل تحرير القدس والأراضي العربية المحتلة أم من أجل الوطن الفلسطيني الموعود وإعادة اللاجئين وهل في هذه الحروب انتصارات وعلى من وفي أية صفحة من صفحات تاريخنا سنسجل الانتصارات وهل بقيت لنا صفحات بيضاء نكتب عليها بعدما امتلأت بأسماء ضحايانا واصطبغت بدمائهم.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات