د صفاء سيد تكتب ولسة بحلم بيوم اكون وزيرة للصناعة ” اطلبوا العلم ولو فى الصين “

استاذ دكتور صفاء سيد

استاذ دكتور صفاء سيد عميد  علوم الحاسب ونظم المعلومات  استاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة عين شمس

تزامن ظهور الصناعة مع قيام الحضارة الإنسانيّة في الأرض، فهي نشاط بشري منذ الأزل بدءاً من الأعمال الحرفيّة انتقالاً إلى لجوء الإنسان للحصول على الغذاء من البيئة المحيطة به.ً حتى اقترنت الحضارة بشكل مباشر بالتطور الصناعي وتقدمه لما يوفره من عيش كريم وسبل حياة سهلة، فبدأ الإنسان بالتسلسل من الحرف اليدويّة والزراعة ثم الانتقال إلى بناء الأرض وتشييد العمران فوقها، ومع مرور الوقت والزمن ساهم التعرف على المعادن وكيفيّة استخدامها واستغلالها على المضي قدماً بمسيرة التطورات التي شهدتها الصناعة.

ووجدت من احلامى ان ارى بلدى رقم واحد على العالم فى كل المجالات ، فقررت ان احلم كل يوم حلم جديد ، وسأسعى حتى يتحقق فأصبح وزيرة لمدة دقائق ثم اعود مواطنة عادية انتظر تفسير الحلم.

وقد حلمت اليوم بأن انظر الى امكانيات بلادى وأتساءل هل نحن اقل من الصين. فلقد أصبح لمصطلح ” صنع في الصين ” معنا جديدا” لا يعبر عن مجرد منشأ، بل دليل على الكفاءة أيضا. فالمنتجات الصينية غزت العالم، وعلى أعلى مستوى. فلقد بدأت الصناعة الصينية تتطور سريعا اعتبارا من بداية الخمسينات من القرن الماضى. وبعد قيام جمهورية الصين الشعبية عام 1949م ، بدأت الصناعة الصينية تمر بمرحلة الانعاش والتنمية الشاملتين. وحتى تطبيق الاصلاح والانفتاح. حتى تقدمت فى الصناعات الأتية وأصبحت تتنافس مع الدول المتقدمة:
صناعة الجسور:  ففى السبعينات كان ينظر الى اوروبا وامريكا المتخصص في بناء الجسور ، وفي التسعنيات تحولت الانظار الى اليابان، وفي القرن الواحد والعشرين العالم بنت الصين أكثر من نصف جسور العالم. بعد حصول جسر سوتونغ للطريق السريع عبر نهر اليانغتسي على “جائزة القرن الفيديك للمشروع المميز” في عام 2013 ، تحصل جسر خليج هانغتشو العابر للبحار، وجسر تايتشو للطريق السريع عبر نهر اليانغتسي، ومشروع جسر شي خو مان بجزيرة تشوشان على “جائزة القرن الفيديك للمشروع المميز” على التوالي في عامي 2014 و2015.
الأقمار الصناعية: شهدت الاقمار الصينية شهرة كبيرة ، وأكثر الاقمار شهرة ” تشانغ أه”. واليوم، تتألق مئات من الاقمار الصنياعية الصينية في المدار، وتكتب اسم “الصين” في الفضاء الشاسع..
القطارات فائقة السرعة : قد بدأت الصين في عملية تطوير السكك الحديدة عالية السرعة مثل اليابان وفرنسا والمانيا وغيرها من الدول الاخرى التى تمتلك تقنية تكنولوجية متقدمة في بناء السكك الحديدة عالية السرعة، لكن مسار التقنية الصيني القائم على “الاقتباس، الهضم والامتصاص، اعادة الابتكار” جعل الصين هي الرائدة في صناعة السكك الحديدة عالية السرعة في العالم ككل.
السيارات: احتلت مبيعات السيارات الصينية المرتبة الاولى في العالم. وبالنسبة للمركبات التجارية، على سبيل المثال، العلامات التجارية الصينية لم تستحوذ على 90% من السوق المحلية فقط، وإنما استحوذت على نصف السوق العالمية أيضًا.
الهواتف المحمولة: تغير مشهد صناعة الهواتف المحمولة بشكل كبير في غضون بضع سنوات. وقد اختفت هواتف المحمولة نوكيا التي كانت تهيمن على السوق، وأصبحت موتورولا الكلاسيكية علامة تجارية تابعة للينوفو الصينية، وتراجعت مبيعات سامسونغ وآبل. في نفس الوقت، بات الهاتف المحمول هواوي يحتل 80% من السوق المحلية فقط، وأنما فاز بثلث حصة الاسواق الخارجية. وقبل بضع سنوات، كانت الهواتف المحمولة الصينية تلعب دور التصنيع وتصدير العمالة، وحاليا، يتم التعرف على العلامة التجارية للهاتف المحمول المحلية على نحو متزايد من قبل المستهلكين.
الأجهزة المنزلية: في السنوات الأخيرة، تمكنت صناعة الاجهزة المنزلية من التغلب على العوامل السلبية، وتحسنت النوعية العملية بشكل ملحوظ ، وتحسين قدرة الابتكار التكنولوجي بشكل كبير، ومواصلة تحسين هيكل المنتجات، واتمام الترقية لنموط التنمية. وتستمر الاسطورة الجديدة من صناعة الأجهزة المنزلية الصينية يحركها الابتكار في العالم.
طائرات بدون طيار : أصبحت الصين قاعدة تطوير وانتاج الطائرات بدون طيار المدنية في العالم. ووفقا لاحصاءات، الصين لديها أكثر من 400 وحدة تعمل في مجال البحوث تطوير وانتاج ومبيعات الطائرات بدون طيار.
سوبر كمبيوتر: حققت الصين انجازات ملحوظة وقدرة على الابتكار والتطوير في ظل التطور السريع وتنافسية في مجال الحوسبة الفائقة في العالم. وتسعى الصين من خلال تنفيذ بحوث تكنولوجية متطورة في مجال ” سوبر كمبيوتر” جاهدة للحفاظ على القدرة التنافسية الجوهرية في عالم الحوسبة الفائقة على المدى الطويل، ومواصلة كتابة اسطورة جديدة في “سرعة الصين”. وأصبحت شركة سوقان التكنولوجية الصينية خلال 7 سنوات على التوالي شركة رائدة ومتفوقة في في ميدان الحوسبة عالية الأداء.
الطاقة الكهرومائية: تحتل الطاقة المائية العالمية الصينية مكانة رئيسية في السوق العالمية. ويمكن ايجاد شركات الطاقة الكهرمائية الصينية في مشاريع محطات الطاقة المائية الكبرى تحت البناء في العالم. مجموعة بناء الطاقة الكهربائية الصينية وتزداد شركات الطاقة الكهربائية الصينية

وبالتالى فقد قررت ان أبدأ كوزير مسئول فى وضع وضع خطة قومية تهدف إلي الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي وتطويره وتحديثه ورفع كفاءة أداء الأعمال لكي يلبي كافة متطلبات المواطنين واحتياجاتهم من خلال تفعيل أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي توفر الوقت والجهد والتكلفة لصالح المواطن والموظف على حد سواء. وذلك كما يلى:

  • بحث احدث ما وصل اليه العلم فى كل صناعة من الصناعات لمقارنتها بالوضع الحالى .
  • بحث الوضع الحالى للعمالة وما تتطلبه من تدريب
  • تحفيز القطاع الخاص على التطوير طبقا للامكانيات واحتياج السوق المحلى والاقليمى\
  • عمل بروتوكولات تعاون تكنولوجى وتدريبى وتعليمى …. الخ
  • تطوير التعليم و الارشادات الصحيحه و التحفيز للشباب و استخدام طاقتهم.
  • الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث انها تمثل عصب الاقتصاد ومن ثم فإن تطبيق النظم التكنولوجية في التعامل مع هذه القطاعات سيخلق بيئة جاذبة للأعمال وستتيح تقديم خدمات أفضل بالجودة اللازمة وبالسرعة المطلوبة وهو ما يسهم في تنفيذ خطة الدولة للارتقاء بالاقتصاد الوطني.
  • توفير نظام أرشفة للصادر والوارد لإدارات وقطاعات وهيئات وزارة الصناعة والجهات الحكومية التابعة لها تهدف لضبط المتابعات والمراسلات بينهم، من خلال نظام آلي متكامل يمكن من خلاله تبادل التكليفات والمراسلات بين المستويات الإدارية المختلفة بشكل الكتروني.
  • تطوير البنية التكنولوجية لمركز معلومات وزارة الصناعة، ومواكبة التطور التكنولوجي الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات أصبح ضرورة حتمية للتواصل مع كافة الجهات والقطاعات المختلفة،
  • تطوير البوابة الالكترونية للوزارة والهيئات لنشر ما ترغب الجهة من نصوص وصور ووثائق وملفات وغيرها بالعربية والانجليزية.
  • إتاحة قناة تواصل بين المواطنين ووزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة المتوسطة والجهات الحكومية التابعة لها إلي جانب التحكم في إدارة محتوي البوابة المتاحة سواء داخل أو خارج الوزارة من خلال نظام آلي فرعي مخصص مع إتاحة مجموعة من التقارير والإحصائيات لدعم اتخاذ القرار.
  • وضع ما ترغب الجهة في نشره على الإنترنت ليكون متاحاً للمواطنين والمستثمرين للإطلاع وإنهاء الخدمات إلكترونياً من خلاله.
  • تنمية القدرات البشرية والتدريب على مهارات استخدام الحاسب الآلي للعاملين المتخصصين بالوزارة.
    وضع استراتيجية متكاملة لربط التنمية الصناعية وتنمية الصادرات سواء فى السلع والخدمات، حيث أن الفرص متاحة أمام المشروعات الصغيرة المتوسطة للتصدير وبصفة خاصة فى مجال الملابس الجاهزة والحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية والكيماويات، وضرورة تعظيم ثقافة ريادة الأعمال وتنميتها.

وأخيرا قررت ان اجمع اطفال الشوارع ، والمتسولين ، العاطلين، وادربهم واستفيد منهم فى تنفيذ ولو ابسط الصناعات. واعلمهم من ذوى الخبرة … وبدلا من طاقاتهم المهدرة ، ومراكز التدريب المهنى ، والمصانع المعطلة ، والمدارس الثانوية الغير منتجة … ان تصبح قلعة لنمو الصناعة المصرية.

“اطلبوا العلم ولو فى الصين”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات