تيسيرا على المواطنين والقضاء على أزمة الفكة.. إصدار عملة فئة 2 جنيه.. ونواب: تتماشى مع التضخم وتحدث فائض أكثر من 50%

أرشيفية
إصدار عملة فئة الجنيهين تسهم في حل مشكلة الفكة وتيسر على المواطنين
العملة تتسبب في فائض أكثر من 50%
تدرس وزارة المالية حاليًا إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، لمزيد من التيسير على المواطنين، وعلى غرار العملات المعدنية من ذات الفئة التي تطرحها بعض الدول العربية والأوروبية للتخفيف عن مواطنيها.
من جانبهم، أكد عدد من أعضاء لجنة الخطة والموازنة على أن إصدار عملات معدنية فئة جنيهين، يأتي للتيسير على المواطنين، كما أنه يتماشى مع معدل التضخم وقرارا تعويم الجنيه، وأوضحوا أن القرار إيجابي في مجمله، لاسيما وأن القيمة الشرائية للعملات المعدنية ضعيفة.
في البداية؛ قال النائب ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إصدار عملة معدنية فئة 2 جنيه، لها فوائد اقتصادية من حيث تقليل تكلفة سك العملة، فضلًا عن المساعدة على حل مشكلة الفكة التي طرأت على الأسواق خلال الفترة الماضية.
وأضاف “عمر” في تصريحات خاصة له أن إصدار عمل معدنية لفئات متنوعة، مثل 2 جنيه، يتماشى مع معدلات التضخم وقرار تعويم الجنيه أيضًا، لافتًا إلى أنه لا غضاضة من التوسع أكثر في إصدار عملات معدنية متنوعة.
وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إلى أن جميع دول العالم تقوم بإصدار عمل معدنية متنوعة، وذلك لوجود مشاكل اقتصادية لحقت بها، على عكس مصر التى تتجه إلى إصدار عملة معدنية فئة الـ 2 جنيه، وذلك لتيسير على المواطنين وإحداث سيولة في العملات وحل مشكلة الفكة.
من جانبه، قال النائب عصام الفقي أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن العملات المعدنية كثيرة التداول في الأسواق، وهناك مشكلة قد حدثت في الفكة، بسبب نقص العملات المعدنية في السوق، الأمر الذي دفع وزارة المالية لتكثيف إصدارها، إضافة إلى بحث إصدار عملة معدنية إضافية فئة الـ 2 جنيه.
وأشار “الفقي” في تصريحات صحفية إلى أن إصدار عملة معدنية جديدة فئة الـ 2جنيه، يأتي من باب التسهيل على المواطنين، لاسيما وأن هناك عملات معدنية أصبح التعامل فيها قليل جدًا.
وفي السياق ذاته، قال النائب بدير عبدالعزيز عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن إصدار عملة معدنية فئة الـ 2 جنيه، قرار إيجابي في مجمله، يجب أن تسرع وزارة المالية في إصداره، مشيرًا إلى أن القرار سيعطي فائض أكثر من 50%.
وأوضح “عبدالعزيز” في تصريحات صحفية أن القيمة الشرائية للعملات المعدنية الحالية أصبحت ضعيفة، وبالتالي يجب أن تكون هناك إصدارات متنوعة للعملات المعدنية، بما يخفف الحمل عن الأزمة السوقي في الفكة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات