التقديم وإنهاء الإجراءات إلكترونيًا: غرفة السياحة تشدد على المواطنين الراغبين فى الحج بالتقدم من خلال جهة واحدة فقط

الكعبة

 

أنهت وزارة السياحة وغرفة الشركات استعداداتها لتسجيل الحجاج تمهيدا لإجراء القرعة الإلكترونية للاختيار الفائزين.. وحصلت شركات السياحة على «الباسورد» الخاص بكل شركة لتسجيل بيانات حجاجها وتقديم أوراقها إلكترونيا على موقع وزارة السياحة.
وحسب أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة فإنه لا يتم السماح للمواطن للتقدم إلا لجهة واحدة للحج سواء السياحة أو الداخلية أو الجمعيات الاهلية ولن يتم قبول أى مواطن فى أى من تلك الجهات إذا تقدم فى جهة أخرى. 
وأشار رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحى تشترط أن يتضمن العقد المبرم بين شركة والحاج إقرار من الحاج بعدم سفره خلال السنوات الخمس الماضية وفى حاله اكتشاف غير ذلك يعتبر اعتذارا منه عن السفر مع ما يترتب على ذلك من آثار.
كان مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة قد أعلن أنه سيتم خلال ساعات بدء تسجيل المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج مع شركات السياحة على بوابة الحج المصرية الموحدة.. وسوف يستمر التسجيل حتى 17 مارس المقبل.. وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية لبدء تسجيل حجاج السياحة على البوابة الموحدة. 
وقال مجدى شلبى إن شركات السياحة حصلت على «الباسورد» الخاص بكل شركة لتسجيل بيانات حجاجها وتقديم أوراقها إلكترونيا على موقع وزارة السياحة وبدأت الشركات فى التنفيذ تمهيدا لتسجيل الحجاج على البوابة الموحدة.. وأشار إلى انه تم الربط الإلكترونى بين الوزارة وغرفة الشركات لإتمام إجراءات تقديم الأوراق والاستعلام من الشركات إلكترونيا لأول مرة دون الحاجة للحضور إلى الوزارة أو الغرفة.. لافتا إلى أن الشركات سوف تقدم تعهدا إلى الوزارة بصحة جميع بيانات الحجاج ومسئوليتها عن تلك البيانات للرجوع قانونيا على من يدخل بيانات يثبت عدم صحتها.. وأضاف أن أهم الشروط الواجب توافرها ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه فلا يقل عن 18 عاما وبالنسبة للسيدة الأقل من 45 عاما يشترط وجود محرم مرافقا لها ويتم التسجيل معا باستمارة واحدة.
ومن جانب آخر أرسلت لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات برئاسة أحمد إبراهيم عضو مجلس إدارة الغرفة خطابا إلى مجدى شلبى وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات السياحية ورئيس اللجنة العليا للحج تطلب فيه مخاطبة المؤسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربیة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه مكاتب الخدمة المیدانیة الذین ثبت فى حقھم المخالفة والتقصیر فى تقدیم الخدمات بالمشاعر المقدسة الموسم الماضى وذلك طبقا لتقارير اللجان المشتركة بین الغرفة والوزارة والمؤسسة فى أثناء تفقد المشاعر.. وطلب الخطاب كذلك استبعاد تلك المكاتب من العمل مع شركات السياحة المصرية هذا العام.. وتضمن الخطاب تحديد المكاتب التى ثبت تقصيرها الموسم الماضى.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات