بعد افتتاح الرئيس.. تقرير عن محور روض الفرج وكوبرى تحيا مصر

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، منذ قليل، محور روض الفرج، وكوبرى تحيا مصر، أعرض كوبرى ملجم فى العالم.

1ـ يعد محور روض الفرج أحد أضخم المشروعات على الخريطة التنموية للدولة

2ـ أنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية

3ـ أنشئ الكوبرى بأيادٍ مصرية 100 %

4ـ طوله 600 كم من البحر الأحمر بمدينة الزعفرانة حتى الضبعة بالبحر المتوسط

5ـ يستهدف تخفيف التكدس المرورى بالقاهرة وضواحيها

6ـ يشارك فى تنفيذه 4 آلاف مهندس وفنى

7ـ تتجاوز تكلفته 5 مليارات جنيه

8ـ يشمل 6 مخارج ومداخل بمنطقة المظلات

9ـ يشمل 8 مداخل ومخارج بمنطقة الدائرى

10ـ يعد كوبرى تحيا مصر أعرض كوبرى ملجم فى العالم

11ـ يبلغ عرض كوبرى تحيا مصر 66.8 مترا فى المنتصف

12ـ يشمل 31 مطلعًا ومنزلاً

13ـ تبلغ طول المرحلة الثانية 12 كم فى الاتجاهين

14ـ يضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل

15ـ يتحمل أوزان أكثر من 120 طنا

الرئيس السيسى “كل مشروع بنخلصه بيوفر وقت وجهد وفلوس”

سأل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية عن تكلفة المشاريع التى من المنتظر أن يتم إنشاؤها، ليرد اللواء إيهاب الفار، عن أن التكلفة ستزيد لتصل إلى 3 أضعاف أو 4 أضعاف، قائلا:” هنضرب فى 3 لأن فرق سعر الجنيه اختلف النهاردة عن 4 سنين مضت وممكن نوصل لـ400 مليار”.

وقال الرئيس السيسى: “أنا بسمع الموجودين ليه إحنا كنا مستعجلين على المشروعات وليه إحنا عايزين نخلص الأمور دى خلال الأربع سنوات اللى فاتوا، لأننا كنا بنقول إن كل مشروع بنخلصه بيوفر وقت وجهد وفلوس، والمفروض أن المشروع ده كان يتأخر شهرين ولكن ضغطنا نفسنا عشان نحسس الناس بالاستفادة من المحور لأنه بيأثر على الحركة فى المنطقة المزدحمة”.

وتابع السيسى: “حلينا مسألة كبيرة جداً فى حياة الناس واقتصاديات الناس، النهاردة اللى كان بيتحرك عشان يخرج من مدينة نصر أو شبرا كان بياخد وقت وتكلفة قد أيه، ودلوقتى بعد ما يمشى على المحور الجديد هياخد وقت وتكلفة قد أيه”.

وأشار السيسى:”حجم الأموال اللى أنفقت بدون مبالغة لو كنا انتظرنا لأى أسباب أننا نطلق المشروعات دى قد لا يمكن أن نطلقها خلال الفترة الثانية، وقد لا نستطيع أن نطلقها بسبب التكلفة المالية، وده سؤال ممكن يمتد لكل المشروعات”.

المقاولون العرب: إنشاء كوبرى أكتوبر استغرق 17 سنة.. و”تحيا مصر” 4 سنوات

أكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه منذ تكليفهم بتشييد محور تحيا مصر منذ 2016 والعمل لم يتوقف ثانية واحدة، مشيراً إلى أن العمل بكوبرى أكتوبر استغرق 17 سنة بينما محور “تحيا مصر” استغرق 4 سنوات فقط.

وأضاف “صلاح”، فى كلمته، خلال افتتاح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تشهد نهضة شاملة في كافة المجالات منذ تولي الرئيس السيسى المسئولية، وأصبحت مصر نموذجاً ناجحا للعديد من الدول والعالم.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، لإنجاز أعرض كوبرى ملجم بالعالم، والذى أنشئ أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، والذى يساهم فى تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

“كوبرى تحيا مصر”.. أعرض كوبرى ملجم فى العالم بشهادة موسوعة “جينيس”

أعلنت موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، أن كوبرى تحيا مصر بمحور روض الفرج، يعد أعرض كوبرى ملجم فى العالم، بإجمالى عرض 67.36 بما يساوى 221 قدم، وذلك فى يافتة وضعت فى المدخل الأمامى للكوبرى، والذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ قليل.

وأنشأ كوبرى تحيا مصر، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ونفذته شركة المقاولون العرب، واستغرق بنائه 4 سنوات، أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، والذى يساهم فى تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

رئيس الهيئة الهندسية: إنشاء محور روض الفرج يعادل بناء 1000 عمارة سكنية

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية، إن محور روض الفرج سيكون من المزارات السياحية، لافتاً إلى أن مليون متر مكعب من الخرسانة تمت فى إنشاء المحور، كما أن المشروع تكلف فى بنائه حوالى 290 ألف طن من الحديد، أى ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية.

وأضاف الفار، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن التحديات التى شهدها المشروع كانت كثيرة، نظراً لوجود المشروع داخل منطقة سكنية، وهو ما تطلب تكثيف الأعمال فى ساعات متأخرة من الليل.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية، إلى أن المشروع تم بين تحالف مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية، وبعض الدعم الفنى جاء من الشركات الأجنبية العالمية، مشيراً إلى أن هناك 4 آلاف مهندس وعامل وفنى مصرى ضمن المشروع، بالاستعانة لبعض خبرات الأجانب.

وأكمل رئيس الهيئة الهندسية، أن كفاءة وقدرة المهندس والفنى والعامل المصرى شهد لها الجميع، موضحاً أن إنشاء المشروع وتنفيذه جاء بأعلى معدلات إنشاء، قائلا:”إن إصراركم على تنفيذ هذا الكم الهائل من المشروعات يغرس فى الشعب المصرى روح الإصرار والتحدى”.

#محور_روض_الفرج.. إشادة كبيرة على السوشيال ميديا بإنجاز كوبرى “تحيا مصر”

مع الافتتاح الرسمى من الرئيس عبد الفتاح السيسى لكوبرى تحيا مصر، تصدر هاشتاج “محور روض الفرج”، قائمة الأكثر تداولا فى مصر على “تويتر”، وسط حالة كبيرة من الفرحة والفخر بعد افتتاح هذا الانجاز الكبير.

وحرص المشاركون فى الهاشتاج على التأكيد على قدرة الدولة المصرية على الانتهاء من هذا الانجاز الكبير وتصميم أعرض كوبرى معلق فى العالم، بالإضافة إلى الإشادة بالجهود التى بذلها الرئيس السيسى تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية العملاقة فى إطار بناء الدولة المصرية.

1

2

يذكر أن مشروع كوبرى “تحيا مصر”، تم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع شركات وطنية مصرية، لإنجاز أعرض كوبرى ملجم بالعالم، والذى أنشئ أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، والذى يساهم فى تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

3

ويعد محور روض الفرج، أحد أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق لنقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوى ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة، وهو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق “القاهرة – الإسكندرية” الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر.

5

6

7

8

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات