الكهرباء: الضبعة حصلت على كافة الموافقات الرسمية وننتظر إذن بدء الإنشاء.. وضع خرسانة أول مفاعل نووى منتصف 2020.. المتحدث باسم الوزارة: المحطة النووية المصرية مصممة وفق أحدث نظم الأمان فى العالم

وزارة الكهرباء
“إذن الإنشاء” هو ما تنتظره هيئة المحطات النووية وشركة روساتوم المسؤولة عن إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، لبدء أعمال الإنشاءات الخاصة بالمحطة خاصه مع قرب انتهاء جميع الخطوات التحضيرية للمشروع.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزاره الكهرباء، أن هيئة المحطات النووية فى انتظار إصدار إذن الإنشاء الخاص بالضبعة، كاشفا أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية هى المسئولة عن إصدار هذا الإذن والموافقات البيئية و الأمان النووية بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وأضاف حمزة ، فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، أنه من المتوقع أن تصدر هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إذن الإنشاء بداية العام الجديد، لافتا إلى أن الأعمال التحضيرية للمشروع أوشكت على الانتهاء.

وقال حمزة ، إن التكنولوجيا المستخدمة لمحطة الضبعة النووية تنتمي إلى تكنولوجيات مفاعلات الجيل الثالث المطور (Gen 3+)  وهي التكنولوجيا الأعلى حاليا، التى تتميز بأعلى مستويات الأمان النووى.

وذكر أن التكنولوجيا المتطورة تستطيع تحمل تسونامى حتى ارتفاع 14 متر ويتحمل الزلازل حتي عجلة زلزالية 0.3  ويستطيع تحمل الاعاصير والرياح كما يتميز تصميم المفاعل الروسى انه مزود بماسك أو مصيدة لقلب المفاعل (core catcher) لإحتواء قلب المفاعل والمواد عالية المستوى الإشعاعى بداخله.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات