“الصحة” تحاصر سموم الحيات والثعابين فى 16 محافظة.. رفع حالة الطوارئ وتوفير الأمصال بالمستشفيات ومراكز السموم.. وسحب عينات من محطات مياه الشرب للتأكد من سلامتها.. وأحزمة وقائية لمنع دخول الزواحف للكتل السكنية

وزارة الصحة

تشهد 16 محافظة بالجمهورية ما بين حدودية أو ذات ظهير صحراوى تجريف الأمطار والسيول للرمال المحملة بالثعابين والعقارب والحيات ما يسهل انتشار الزواحف المميتة فى قرى هذه المحافظات والتى منها سوهاج وأسيوط وقنا والبحر الأحمر وجنوب سيناء، وبالتالى تهديد السكان بالموت بسبب لسعاتها المميتة.

وفى هذه الأثناء ينشط بيزنس بيع الأمصال المضادة لسموم العقارب والحيات والثعابين المميتة ما يجعل وزارة الصحة تستعد لمواجهة ذلك بتوفير الأمصال المضادة فى منافذها الرسمية مثل المستشفيات العامة والمركزية، بالإضافة إلى مراكز السموم والتى يصل عددها إلى 23 مركزا بالجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بمستشفيات الجمهورية المحافظات التى سقطت بها الأمطار، والمعرضة لسقوط الأمطار، على أن يتم تشكيل غرفة طوارئ على مدار 24 ساعة لمواجهة أى أزمات مشيرة إلى أنه تم وضع خطة لمواجهة أضرار السيول تتضمن توفير فرق للانتشار السريع المركزية بكل محافظة لتوفير الدعم الكامل للمستغيثين.

وتابعت وزارة الصحة أنه تم مراجعة مخزون أدوية الطوارئ بالمستشفيات وتوفيرها، وكذلك مخزون أكياس الدم وتوفير الفصائل النادرة، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع هيئة الإسعاف ومستشفيات الإخلاء بكل محافظة لنقل المتضررين صحيا.

وأوضحت أنه تم ربط غرفة الطوارئ المركزية بالغرف الفرعية لمتابعة الموقف أولا بأول مؤكده أنه تم تشكيل فريق للانتشار السريع من الأطباء مع عدد من سيارات الإسعاف المجهزة ذات الدفع الرباعى للتدخل بالمناطق الوعرة وذات الطبيعة الجبلية كما تم تحديد مهابط الطائرات بالمحافظات وتجهيزها وتحديد إحداثياتها الخاصة بالتنسيق مع القوات المسلحة.

وكشفت وزارة الصحة عن جاهزية جميع أقسام الطوارئ بالمستشفيات لافتًا إلى إخلاء 30% من أسرة المستشفيات بتخصصات الجراحة العامة العظام، الرعايات المركزة، الحروق، موكده أن جميع أمصال العقرب والتعبان متوفرة بمخازن الطب الوقائى بالمحافظات مشيراً إلى أن الرصيد المركزى لمصل العقرب يكفى لمدة 6 شهور بينما مخزون مصل التعبان يكفى 6 شهور أخرى وتابعت: لا يوجد عجز فى الأمصال المتعلقة بلسعات العقارب والثعابين مؤكدة أن الطب الوقائى بدأ عمليات الترصد لمكافحة الزواحف المميتة بقرى السيول.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات