يوضح القمص موسي الانبا بيشوي خلال كتابه في الباب الثاني من كتابه الإنسان في فكر الأباء أن ﺧطﺄ اﻹﻧﺳﺎن اﻷول ﺑﻛﺎﻣل ﺣرﯾﺗﮫ
-١ اﻟﻘدﯾس ﯾوﺳﺗﯾﻧوس اﻟﺷﮭﯾد : ﻟم ﯾﺻﻧﻊ ﷲ اﻹﻧﺳﺎن ﻣﺛل ﺑﺎﻗﻲ اﻷﺷﯾﺎء ﻛﺎﻟﺷﺟر وذوات اﻷرﺑﻊ، ﺗﻠك اﻟﺗﻲ ﻻ ﺗﻣﻠك ﺣرﯾﺔ اﻹﺧﺗﯾﺎر ﻟﻌﻣل أي ﻣﻧﺎ ذﻟك ﻓﻲ اﻟﻛﺗﺎب ّ – ﺷﺊ ..إن اﻟروح اﻟﻘدس – اﻟﻧﺎطﻖ ﻓﻲ اﻷﻧﺑﯾﺎء ﻋﻠ اﻟﯾوم ﻗداﻣك اﻟﺣﯾﺎة واﻟﺧﯾر، واﻟﻣوت ُ : ﺑﻘوﻟﮫ )أﻧظر ﻗد ﺟﻌﻠت (١٩ و١٥ : ٣٠ واﻟﺷر ..ﻓﺈﺧﺗر اﻟﺣﯾﺎة ﻟﻛﻲ ﺗﺣﯾﺎ – .. ﺗث إذ ﻛﺎن ﻋﻠﯾﮫ أن ﯾﺧﺗﺎر ﺑﯾن اﻟﺧﯾر واﻟﺷر –
٢ اﻟﻘدﯾس ﱡو أن ﯾﻌﻣل ً : أﻏﺳطﯾﻧوس أﺳﻘف ھﯾﺑ م أﺣداِﻠزُإن ﷲ ﻻ ﯾ اﻟﺧﯾر أو اﻟﺷر ﺑﻐﯾر إرادﺗﮫ . أن أي أﺣد ﯾﻣﻛﻧﮫ ً :اﻟﻘدﯾس ﯾوﺣﻧﺎ ذھﺑﻲ اﻟﻔم ﺗﻣﺎﻣﺎًأﻟﯾس ھذا واﺿﺣﺎ أن ﯾﺧﺗﺎر اﻟﺷر أو اﻟﻔﺿﯾﻠﺔ، ﺑﺈﺧﺗﯾﺎره ھو ؟ ! ! ﻗﺑل اﻟﺳﻘوط :ﻛﺎﻧﺎ ﻋرﯾﺎﻧﯾن وﻻ ﯾﺧﺟﻼن
– ٣ اﻟﻘدﯾس ﯾوﺣﻧﺎ ذھﺑﻲ اﻟﻔم :ﻗﺑل دﺧول اﻟﺧطﯾﺔ واﻟﻌﺻﯾﺎن، ﻛﺎﻧﺎ )آدم وﺣواء (ﻣﺗﺳرﺑﻠﯾن ﺑﺎﻟﻣﺟد ..ﻟﻛن ﺑﻌد ﻣﺧﺎﻟﻔﺔ اﻟوﺻﯾﺔ، دﺧل اﻟﺧﺟل ﻓﯾﮭﻣﺎ، وﻋرﻓﺎ أﻧﮭﻣﺎ ﻋرﯾﺎﻧﯾن !
٤٠ﺛم ﺑﻌد اﻟﺳﻘوط :ﻓﻘد اﻹﻧﺳﺎن اﻟﺻورة اﻹﻟﮭﯾﺔ – ٤ ﻖ ﻋﻠﯾﮭﺎِ )اﻟﺗﻲ ( ﻠُﺧ اﻟﻘدﯾس أﻣﺑروﺳﯾوس أﺳﻘف ﻣﯾﻼن :ﻗﺑل اﻟﺳﻘوط، ﻛﺎن آدم ﺻورة ﷲ دّر ﺑﺛﻣن .ﻟﻛﻧﮫ – ﺑﻌد اﻟﺳﻘوط – ﻓﻘدَ ﺻورة اﻟﺳﻣﺎﺋﻲ، وأﺧذ َﻘُاﻟﺗﻲ ﻻ ﺗ ﺻورة اﻟﺗراﺑﻲ . اﻟﻘدﯾس إﯾرﯾﻧﺎؤس أﺳﻘف ﻟﯾون :إذ ﻓﻘدَ رﺗﺑﺗﮫ اﻷوﻟﻰ وﺑراءة ذھﻧﮫ .. ﻋرف آدم اﻟﺷر . اﻟﻘدﯾس أﺛﻧﺎﺳﯾوس اﻟرﺳوﻟﻲ :إن اﻟﺻورة اﻟﻣرﺳوﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺧﺷب ً ﻋﻠًﺗﻠطﺧت، وأﺻﺑﺢ ﻟزاﻣﺎ ﻌﯾد رﺳﻣﮭﺎ ﻣرةُن رﺳﻣﮭﺎ أن ﯾﺄﺗﻲ ﻟﻛﻲ ﯾَﻰ ﻣ ! ً ﺑﻌﯾداَﻖْﻠُم ﯾَﺛﺎﻧﯾﺔ، طﺎﻟﻣﺎ أن اﻟﺧﺷب اﻟﻣرﺳوم ﻋﻠﯾﮫ اﻟﺻورة ﻟ وﻓﻲ ﺳﻘوطﮫ ﺧﯾﺎﻧﺔ a-
٥ ﻋن اﻟﻘدﯾس ﻣﻛﺎرﯾوس اﻟﻛﺑﯾر :ﻓﻲ أﺣد اﻷﯾﺎم ﻛﺎن اﻟﻘدﯾس ﻣﻛﺎرﯾوس ً ﯾﻘول ﻷﻣﮫ ً ﻣﺎﺷﯾﺎ ﻣﻊ ﺑﻌض اﻷﺧوة ، ﻓﺳﻣﻊ وﻟدا : َ : )ﯾﺎ أﻣﻲ ن اﻟﺟﺎﻧبِ وﺟُﯾ ﺣﺑﻧﻲ ﻟﻛﻧﻧﻲ أﺣﺗﻘره، وﻣُﻲ ﯾِﻧَد ﻏ د ﻓﻘﯾر ﯾﻛرھﻧﻲ وأﻧﺎ أﺣﺑﮫ َ :اﻵﺧر (! وﺟُﯾ ب اﻟﻘدﯾس، ﻓﺳﺄﻟﮫ اﻷﺧوة ّ ( ﺟ) :ﻣﺎ اﻟذي أدھﺷك ﻓﻲ اﻷﻣر ؟ َﻓﺗﻌ ﻲ وﯾﺣﺑﻧﺎ وﻧﺣن ﻻ ﻧﻧﺻت إﻟِ ﻓﻘﺎل ﻟﮭم ) :ﺑﺎﻟﺣﻖ إن رﺑﻧﺎ ﻏﻧ ﯾﮫ، ﺑﯾﻧﻣﺎ اﻟﺷﯾطﺎن ﻋدوﻧﺎ ﻓﻘﯾر وﯾﺑﻐﺿﻧﺎ، وﻣﻊ ذﻟك ﻧﺣن ﻧﺣب دﻧﺳﮫ (!
4وورث اﻟﺟﻧس اﻟﺑﺷري ﻛﻠﮫ ﺧطﯾﺔ آدم-
٦ )اﻹﻧﺳﺎن اﻷول ( ﻠب آدم ُ : اﻟﻘدﯾس أﻏﺳطﯾﻧوس أﺳﻘف ھﯾﺑﱡو ﻛﺎن اﻟﺟﻧس اﻟﺑﺷري ﻓﻲ ﺻ ﻧﺳل آدم ﻟﻌدوى اﻟﺧطﯾﺔ ﻣن ﺧﻼﻟﮫ، وﺻﺎروا ُ ..ﻟﻣﺎ أﺧطﺄ ض ﻛلّرَﻓﺗﻌ . ﻛم اﻟﻣوتُﺗﺣت ﺣ اﻟﻘدﯾس ﻣﺎر أﻓرام اﻟﺳرﯾﺎﻧﻲ :آدم أﺧطﺄ وإﺳﺗﺣﻖ ﻛل اﻷﺣزان، واﻟﻌﺎﻟم – ﺗﺣت ﻗﯾﺎدﺗﮫ – إرﺗﻛب اﻵﺛﺎم ..اﻟﻣﺟد a اﻟذي أﺗﻰ وأرﺟﻌﮫ ! ً – اﻟﻘدﯾس إﯾرﯾﻧﺎؤس أﺳﻘف ﻟﯾون :ﺻﺎرت ﺣواء – ﺑﻌﺻﯾﺎﻧﮭﺎ ﺳﺑﺑﺎ – ي ﻛﻠﮫ، ﺑﯾﻧﻣﺎ ﺻﺎرت ﻣرﯾم اﻟﻌذراء – ﺑطﺎﻋﺗﮭﺎ ِﺷرَﻟﻣوت اﻟﺟﻧس اﻟﺑ . ﻟﺧﻼﺻﮫًﺳﺑﺑﺎ وإﺣﺗﺎج إﻟﻰ اﻟﺧﻼص ..وإﻟﻰ اﻟﻣﻌوﻧﺔ اﻹﻟﮭﯾﺔ –
٧ ﻟﻺﻧﺳﺎن، ً اﻟﻘدﯾس أﺛﻧﺎﺳﯾوس اﻟرﺳوﻟﻲ :إن اﻟﻣﺳﯾﺢ إﺑن ﷲ ﺻﺎر إﺑﻧﺎ a ً – ﻟﻛﻲ ﯾﺻﯾر أﺑﻧﺎء اﻹﻧﺳﺎن – اﻟذﯾن ھم أﺑﻧﺎء آدم أوﻻدا . ، وﻋﻣﺎده أﻋطﺎﻧﺎ ً :اﻟﻘدﯾس ﻣﺎر أﻓرام اﻟﺳرﯾﺎﻧﻲ ﻣﯾﻼده أﻋطﺎﻧﺎ ﺗطﮭﯾرا َ ْ ﻟﻧﺎ، وﺻﻌوده ھو ﻣٌ ؛ ﻣوﺗﮫ ﺣﯾﺎةًﻏﻔراﻧﺎ ﺟدﻧﺎ ! اﻟﻘدﯾس أﻏﺳطﯾﻧوس أﺳﻘف ﱡو ھﯾﺑ :ﻛﻣﺎ أن ﻋﯾن اﻟﺟﺳد – ﺣﺗﻰ وھﻲ ﻓﻲ ﻛﺎﻣل ﺳﻼﻣﺗﮭﺎ – ﻻ ﯾﻣﻛﻧﮭﺎ أن ﺗرى إﻻ ﺑﻣﺳﺎﻋدة اﻟﻧور اﻟﺑﮭﻲ، ﻛذﻟك اﻹﻧﺳﺎن :ﻻ ﯾﺳﺗﻘﯾم ﺳﻠوﻛﮫ ﺑدون اﻟﻣﻌوﻧﺔ اﻹﻟﮭﯾﺔ .
8ﻛﻣﺎ إﺣﺗﺎج إﻟﻰ ﻋﻣل اﻟﻧﻌﻣﺔ ..وإﻟﻰ اﻟﺗﺄدﯾب ن ﺟﮭﺗﯾن ِ :اﻟﻘدﯾس ﻣﺎر أﻓرام اﻟﺳرﯾﺎﻧﻲ ﷲ اﻟﺻﺎﻟﺢ ﯾﻌﺗﻧﻲ ﺑﻧﺎ ﻣ :ﻓﻼ ﯾرﻏب أن ﻧﺳﺊ إﺳﺗﻌﻣﺎﻟﮭﺎ !ﻓﺈن ًھو ﯾﺷﺎء أن ﯾﻘﻣﻊ ﺣرﯾﺗﻧﺎ، وﻻ أﯾﺿﺎ ﻰ ﻋن ﺣرﯾﺗﻧﺎ ﺣرﻣﮭﺎ ﻣن ّﻠَﺗﮭﺎ، وإن ﺗﺧّأﻗﻣﻊ ﺣرﯾﺗﻧﺎ أزال ﻋﻧﮭﺎ ﻗو ﻣﻌوﻧﺗﮫ ! ﻛﻣﺔ ِ :اﻟﻘدﯾس إﻛﻠﯾﻣﻧﺿس اﻹﺳﻛﻧدري ب ّ : ھﻛذا ھو ﺗﺄدﯾب اﻟﺣ ﺑَﺳُإﻧﮫ ﯾ (١٢ : ٣ )ﻷن اﻟذي ﯾﺣﺑﮫ اﻟرب ﯾؤدﺑﮫ – .. أم ًﻲ ﻓﮭﻣﺎِﻌطُ ﻟﯾًﺎَأﻟﻣ وإﺑﺗدأ ﷲ ﯾﺳﺗﺟﯾب
– ٩ اﻟﻘدﯾس إﺑﯾﻔﺎﻧﯾوس أﺳﻘف ﺳﻼﻣﯾس )ﺑﻘﺑرص : (اﻟﻛﻧﻌﺎﻧﯾﺔ ﺗﺻرخ ﱠب (١٥ ﻊ ﻟﮭﺎ )ﻣت َﺳﻣُﻓﯾ ؛ ﺑﯾﻧﻣﺎ (٨ طو)ﻟو ُ، وﻧﺎزﻓﺔ اﻟدم ﺗﺻﻣت ﻓﺗ ﻊ ﻟﮫ َ ،دَانُرﯾﺳﻲ ﯾﺗﻛﻠم ﻓﯾَاﻟﻔ ! (١٨ ﺳﻣ)ﻟو ُﺎر ﻻ ﯾﻔﺗﺢ ﻓﺎه ﻓﯾّﺷَ واﻟﻌ وھﻛذا ﺻﺎرت ﻧظرة ﷲ إﻟﻰ اﻹﻧﺳﺎن-
١٠ اﻟﻘدﯾس اﻷﻧﺑﺎ ﺷﻧودة رﺋﯾس اﻟﻣﺗوﺣدﯾن : ﻓﻲ ً ﻓﻲ ﻧظر اﻟذﯾن ﯾﻧظرون إﻟﯾﮫ ﻣﺎ دام ﺣﯾﺎًﯾﺑدو اﻹﻧﺳﺎن ﺣﺳﻧﺎ ﻰ ﻓﻲ َﻠﻘُ وﻣًن ﯾروﻧﮫ ﻣﯾﺗﺎَ ﻟﻠﻐﺎﯾﺔ ﻓﻲ ﻋﯾن ﻣًاﻟﺟﺳد، وﻟﻛﻧﮫ ﯾﺑدو ﻗﺑﯾﺣﺎ أﻣﺎم ﷲً . اﻟﻘﺑر ﻓﻲ اﻟﺑر ً ﺳﻧﺎَ ﯾﻛون ﺣًھﻛذا اﻹﻧﺳﺎن أﯾﺿﺎ إذا رآه ﺣﯾﺎ واﻟﻘداﺳﺔ، وﻟﻛﻧﮫ ﻗﺑﯾﺢ ﻟﻠﻐﺎﯾﺔ أﻣﺎﻣﮫ إذا رآه ﯾﻔﻌل ﺧطﺎﯾﺎه