مجلس الوزراء يوافق اليوم على 5 قرارات مهمة

10 ديسمبر 2019
أ ش أ
وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بإنشاء “صندوق الوقف البحثى” على أن يتبع الوزير المختص بشؤون البحث العلمى ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أخرى بالمحافظات.

ويأتى إنشاء هذا الصندوق تنفيذاً لخطة الحكومة التى اعتمدها مجلس النواب فى يوليو 2018 ضمن محور بناء الإنسان المصرى، حيث يتولى تمويل المقترحات البحثية الجماعية والتى تتطلب الدعم المالى العاجل فى كافة مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والإنسانية القائمة على البحث العلمى بالإضافة إلى تمويل الدراسات الداعمة لسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إلى جانب الاستثمار فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية وتقديم كافة أشكال الدعم للمبتكرين والمخترعين وتنمية قدرات الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية بالتدريب داخل وخارج البلاد.
كما يتولى الصندوق دعم الابتعاث الخارجى للشباب الباحثين، للحصول على درجات علمية فى مجالات متميزة من العلوم فضلاً عن التشجيع على مجال الإنفاق فى مجال البحث العلمى، والقيام بكل ما من شأنه استثمار وتنمية موارد الصندوق.
ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الملحق الخاص بالاتفاق الإطارى “المؤرخ فى 19 أبريل 2006” بين الحكومة المصرية ووكالة التنمية الفرنسية ومؤسسة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 23/ 11/ 2019.
ووفقا للملحق تُعدل الفقرة 3 من المادة 10 من الاتفاق الإطارى الخاص بالضرائب والرسوم وذلك باستبدال أى إشارة لوكالة التنمية الفرنسية بمُسمى مجموعة وكالة التنمية الفرنسية، كما تُلغى الفقرة الخاصة بفرض الضرائب على مؤسسة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادى وفقاً لاتفاقية الضرائب الدولية الموقعة بتاريخ 19/ 6 /1980، مع وجوب تطبيق هذين التعديلين على أى عقود حالية مع الوكالة الفرنسية للتنمية أو مؤسسة الترويج والمشاركة للتعاون الاقتصادى.
ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتى أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستخدامهما فى إقامة محطتى محولات كهربائية، الأولى بمساحة 5.42 فدان ناحية الناصرية – برنشت – محافظة الجيزة والثانية بمساحة 5.25 فدان ناحية برنشت، محافظة الجيزة.
ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 260.32 فدان تقريباً من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية إسنا، محافظة الأقصر لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لاستخدامها فى إقامة محطة صرف صحى وبرك أكسدة.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 9.77 فدان تقريبا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية ساقلتة، محافظة سوهاج لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى لاستخدامها فى إقامة محطة مياه للشرب، وذلك نقلاً من الأراضى المخصصة للاستصلاح والاستزراع.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات