وزير التعليم : ثقافة الدرجات أفسدت المنظومة التعليمية

 

16 ديسمبر 2019

أ ش أ

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، أن الهدف من نظام التعليم الجديد الذى تطبقه مصر منذ عامين هو “التعلم” وليس الامتحانات من أجل النجاح، مشيرا إلى أن ثقافة “الدرجات” فى النظام التعليم القديم هى من أفسدت المنظومة التعليمية.

وقال الوزير، خلال جلسة تنمية رأس المال البشرى ضمن جلسات منتدى شباب العالم اليوم الاثنين، “إننا نحاول فى النظام الجديد أن يكون الطفل متوازنا وأن يعرف الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة والتحدث والقدرة على الكلام وأن يعرف هويته لأن القدرة على اللغة مرتبط ارتباطا مباشرا بالتعلم”.

وأضاف، أن مشروع التعليم يهدف إلى تخريج طفل مصرى قادر على التذوق لديه قدرات متعددة فى الموسيقى والفنون واللغات، مؤكدا أن نجاح المشروع فى مصر مرتبط بتضافر جميع الجهود من وزارة وطلبة ومعلمين وأولياء الأمور، وأن التغيير لن يكون بقرار من الحكومة أو الوزارة وإنما بمشاركة شركاء المنظومة.

واستعرض الدكتور طارق شوقى، تجربة تطوير التعليم فى سنغافورة وفنلندا، مشيرا إلى أن هذه التجربة استغرقت 35 عاما ولكن فى مصر البعض يريد أن تظهر النتائج خلال شهور وهذا بالطبع لا يمكن تحقيقه.

وقارن الوزير بين مصر وسنغافورة، حيث أشار إلى أن مصر يوجد بها 55 ألف مدرسة حكومية و22 مليون طالب بينما يوجد فى سنغافورة 400 مدرسة، وقضوا 35 سنة لإصلاح التعليم، مؤكدا أن المشكلة فى مصر ليست مادية وإنما الإيمان بضرورة أن نجهز أطفالنا للحياة فى عصر جديد من الأعمال خلال الـ 20 سنة المقبلة.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات