وزير التعليم : لدينا معلم لكل 17 طالبا .. ولا تعيينات حاليا

 

22 فبراير 2020

أ ش أ

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة انتهت من البنية التكنولوجية فى كافة المدارس الثانوية، بالإضافة إلى الانتهاء من بناء منصة لإدارة التعلم على بنك المعرفة تضم جميع المواد الدراسية فى المرحلة الثانوية، كما تم الانتهاء من توزيع مليون و300 ألف جهاز تابلت على طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى بجميع محافظات مصر.

وأضاف شوقى، أن الوزارة قامت فى عام 2019 أيضًا بافتتاح 41 مدرسة مصرية يابانية فى 20 محافظة، وهناك خطة لافتتاح مدارس جديدة خلال الفترة المقبلة، كما تم افتتاح 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية، وزيادة أعداد دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس من 70 ألف طالب إلى 120 ألف طالب خلال العام الماضى.

وأوضح وزير التعليم، أنه على الرغم من الصعوبات التى تواجه الوزارة من تقديم خدماتها لأكثر من 22 مليون طالب على مستوى مصر وما يترتب على هذا العدد الكبير من إنشاء مدارس وفصول جديدة وإجراء اختبارات، وطباعة الكتب والامتحانات، إلا أنها نجحت فى تطبيق المنظومة الجديدة وما تضمنته من بناء المناهج الجديدة، وتدريب المعلمين على النظام الجديد وشراء أجهزة التابلت وتوزيعها على طلاب المرحلة الثانوية.

وأشار إلى أن المعلم هو عنصر أساسى فى عملية التطوير وهناك أكثر من مليون و300 ألف معلم على مستوى مدارس مصر، مشددًا على أن الوزارة تنظم دورات تدريبية مكثفة لمعلمى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى على مدار العام مع وجود “معلم الفصل” الذى يصعد مع الطلاب إلى الصف الرابع الابتدائى وفق العمل بالمنظومة الجديدة.

وأضاف أن هناك دورات تدريبية لمعلمى الصفوف الثانوية مع التركيز على نواتج التعلم وليس الامتحانات، وهناك تأهيل للقيادات ومديرى المدارس والمديريات على كيفية إدارة المدارس وفق المنظومة الجديدة ، لافتًا إلى أن هذا التدريب مستمر على مدار العام بوسائل متعددة وباستخدام التكنولوجيا.

وحول عجز المعلمين، قال الدكتور طارق شوقى: “وفقا لأعداد الطلاب والمعلمين الآن فهناك معلم لكل 17 طالبًا وهذا جيد، ولكن العجز سببه سوء التوزيع بين المعلمين وطلب أعداد كبيرة منهم القيام بأعمال إدارية بدلاً من التدريس على مدار الأعوام السابقة”، لافتًا إلى أن الوزارة تواجه هذه المشكلة ولكن فى المقابل يجب على الجميع التعاون لحلها.

وشدد على أنه لا توجد تعيينات فى الجهاز الإدارى بالدولة بالكامل، بما ذلك التربية والتعليم ومن ثم لا توجد درجات مالية، وأن المسابقات التى أعلنت عنها الوزارة كانت للعقود المؤقتة فقط، ولن يكون هناك تعيينات، مشيرًا إلى أن مسابقة العام الماضى والتى تم التعاقد خلالها مع 36 ألف معلم كانت واضحة وأنها عقود مؤقتة ومدتها 3 شهور وقاموا بالتوقيع على ذلك.

وأضاف أن مسابقة التعاقد مؤقتًا مع 120 ألف معلم تم الإعلان عنها عبر البوابة الالكترونية للوظائف، حيث طلبت الوزارة لمن يجد فى نفسه مهارات التدريس ويحمل الشهادة التى تؤهله لذلك أن يقدم أوراقه، موضحًا أن هذه العقود ستكون خاضعة لقانون العمل وليس قانون الخدمة المدنية أى لن يكون هناك تعيينات لهذه العقود ومن الممكن أن يكون العقد لمدة عام أو عامين، حسب الموارد المتاحة فى الوزارة لأنه لا توجد درجات مالية أو موازنة للتعيين.

وحول تطهير الوزارة من العناصر المتطرفة، أكد الوزير أن دور المدرس فى المنظومة التعليمية هام جدا لتأثيره المباشر على الطلبة والطالبات لذلك وضعت الوزارة ضوابط للمديريات فى التعامل مع أى شكاوى تقدم ضد أحد المعلمين بأنه يستغل الفصل لنشر أفكار معينة خارج توجيه الوزارة، حيث يتم التحقق جيدًا من الشكوى وإذا ثبت إدانة المعلم يتم إبعاده نهائيا عن مهمة التدريس، مؤكدًا أن الوزارة لم ولن تظلم أحدا فيما يتعلق بهذا الموضوع.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات