التعويم : يسرق فرحة المصريين بالعيد

استقبل المصريون أول أيام عيد الفطر اليوم، وسط غياب ملحوظ للفرحة  بتأثير تراجع القوة الشرائية و جنون  أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية الذى زادت نسبته 30% مقارنة بالعام الماضى، فقد طال الغلاء  كل شيئ، وتراوح الارتفاع بين 10 و150% عقب سلسلة القرارات الاقتصادية التى طبقت نهاية العام الماضى، ومنها تعويم الجنيه وزيادة أسعار الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ويتخوف المستهلكون من موجات جديدة من الغلاء  تطال الأسواق  خلال الأيام المقبلة، تأثراً بالارتفاعات المرتقبة لأسعارالوقود والكهرباء والمياه، والتى لم تنف الحكومة تطبيقها فى يوليو المقبل.

ولم تكف القرارات الإصلاحية التى أعلنها الرئيس السيسى، والحكومة مؤخرا فى امتصاص وتفادى  الصدمات التى خلفتها القرارات الاقتصادية للمستهلك، والتى تمثلت فى موجات من التضخم لاتزال أثارها تضرب الأسواق إلى الآن فى ظل ثبات دخول أغلب الأفراد.

“قللنا المشتريات وبخاصة اللحوم والدواجن والأسماك إلى النص، أما كحك العيد فخفضنا الكمية للربع، واكتفينا بطقم لكل طفل  فقط ،أما باقى أفراد العائلة فأرجئوا عمليات شرائهم للملابس لحين تحسن الأوضاع، فى ظل غلاء الأسعار وثبات المرتبات”، هكذا لخصت سهير شحاتة ربة منزل  ومسئولة عن أسرة من 5 أفراد استعدادها لعيد الفطر لعام 2017 عن العام الماضى.

وتشير إلى أن أسعار السلع  فى عيد الفطر هذا العام ارتفعت كثيراً مقارنة بالعام الماضى، إذ  قفز سعر كيلو اللحم الجملى من 65  جنيهاً  ليتجاوز 110 جنيهات حالياً، والكبدة الجملى لـ140 جنيهاً مقابل 100.

وتضيف كيلو البانيه ارتفع من 60 لـ 76 جنيهاً، والفراخ البلدى من 20 جنيها  لـ 35، وزادت الوراك من 22 و24 لــ33 جنيها حالياً، والكبد والأوانص من 20 لـ 35 و40  جنيها.

أما الكحك فقد تفاوتت أسعاره بين المحال وارتفع متوسطه من  60 جنيها العيد الماضى لـ80 ، فيما ارتفعت أسعار الأرز لــ8 جنيهات مقابل 4 بداية العام الماضى، كما زاد السكر من 5.5  ووصل لـ10.5.

“خفضنا شراء المنظفات المنزلية إلى أقل حد فى ظل الارتفاعات الجنونية فى أسعارها، إذ زاد سعر  التايد من 18 جنيها العام الماضى لـ24 ، وجركن بيريل للعبوة “2.5 لتر”  من 20 لـ32 جنيها، و صابونة لوكس  من 3.5 إلى 7.5 جنيه”، وفقا لسهير.

“كل تلك الارتفاعات فى أسعار السلع تحملها المستهلك مع دخل ثابت، قبل إقرار الرئيس السيسى لزيادة الدعم النقدى على البطاقات التموينية من 21 إلى 50 جنيها ًللفرد شهريا، والتى ستصرف فى يوليو المقبل.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن الثلاثاء الماضى زيادة الدعم النقدي في الشهر للفرد على بطاقات التموين من 21 إلى 50 جنيهًا بدءا من يوليو المقبل، بنسبة زيادة  140%، تخفيفا عن كاهل المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار.

وتبع قرار الرئيس السيسى بيومين، قرار وزارة التموين برفع سعر السكر المدعم إلى 10 جنيهات بدلا من 8  و زيت الطعام إلى 14 جنيها من 12 اعتبارا من يوليو المقبل، بهدف توحيد أسعار السلع التموينية مع أسعار السوق الحرة من أجل “القضاء على السوق السوداء.

وتضيف سهير،” الـ50 جنيها  الزيادة فى الدعم التى أعلنها “السيسى” لن تشكل فارقا  ولا تعنى شيئا أمام الفرد لمواجهة غلاء الأسعار فى ظل ثبات المرتبات، لأنها لا تكفى سوى لشراء زجاجة زيت ذرة كريستال بـ27 جنيها للتر،  و2 كيلو سكر”8   جنيهات للعبوة، كما أن الأسعار لدى موزعى السلع التموينية متفاوتة من محل لآخر، والزيادة التى أقرها “السيسى” لكل بطاقة مع الزيادات التى أعلنت فى أسعار الزيت والسكر ستخفض قيمة الزيادة الجديدة لـ40 جنيها فقط.

وتتابع :” ننتظر الرحمة ونتخوف من قرارات جديدة  ترفع أسعار السلع يوليو المقبل، مع اقتراب الزيادات الجديدة فى أسعار الوقود والكهرباء “.
“التعويم” عامل فارق فى أسعار السلع الغذائية..والطلب ليس كالمعتاد.

“هناك عامل رئيسى  متسبب فى تباين أسعار السلع الغذائية فى عيد الفطر 2017  مقارنة بعيد 2016 وهو قرار التعويم وما نتج عنه من انخفاض قيمة العملة وتراجع القوة الشرائية، لارتفاع الأسعار مع ثبات دخل الأفراد، لذا كان الإقبال والطلب من قبل المستهلكين على السلع ليس ككل عام”، يؤكد أحمد يحيى رئيس شعبةالمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة.

يشار إلى ان البنك المركزى، أعلن فى 3 نوفمبر الماضى  تحرير سعر الصرف، مما خفض الجنيه أمام الدولار من 8.88 إلى ما يتجاوز 18 جنيها ً حالياُ، تبعه قرار حكومى بزيادة أسعار الوقود، والتحول من العمل بضربية المبيعات بنسبة 10% لضريبة القيمة المضافة بنسبة 13% على السلع والخدمات.

ويضيف “يحيى” أن السوق شهدت ركودا لا يمكن تحديد نسبته بدقة تمثل فى تراجع الكميات المطلوبة من السلع الغذائية، والمواطن بدأ يركز حالياً على “أساس الأساس” حتى فيما يتعلق بالغذاء، واقتصد أغلب المستهلكين فى احتياجاتهم من السلع، حتى أن هناك شريحة كبرى من المستهلكين لم تقترب من بعض أصناف المواد الغذائية  “كياميش رمضان”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات