مجموعة “فتاة المعطف” تستعرض التحولات التاريخية فى حياة المرأة

غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الآن ناشرون وموزعون مجموعة قصصية بعنوان “فتاة المعطف” للقاصة الأردنية الدكتورة امتنان الصمادى، وتتضمن المجموعة القصص القصيرة والقصيرة جداً التى تتناول تفاصيل حياة المرأة وهمومها وهواجسها ولحظاتها النفسية وانفعالات الأمومة لديها.

تتناول الكاتبة فى مجموعتها التحولات التاريخية التى أفرغت كينونة المرأة من أدوارها ومكانتها نتيجة تسلط القوى الاجتماعية (الذكورية) التى أقصت المرأة عن مشاركتها الإنسانية، لافتة إلى وعى الأنثى للمكانة والوظيفة التى تتحملها المرأة (الأم) فى مواجهة التسلط الذى نزع الفكرة الإنسانية والدور القداسى التاريخى للأمومة.

وفى الوقت نفسه ترصد الكاتبة نضال المرأة لاستعادة دورها من خلال التمرد على الإطار الذى وضعت فيه نتيجة المنظومة القيمية التى جعلت من المرأة موضوعا لا ذاتا.

واشتملت المجموعة على قصص ذهبت عناوينها إلى تصوير المكان أو الحالة السيكولوجية التى تلقيها ظلال المكان على الكائن، على غرار: “شارع”، و”حديقة”، و”الأبيض”، و”دوائر الوهم”، و”شجرة”.

ومن مناخات القصص القصيرة جداً: “أمام إشارة المرور الأخيرة قبل المفترق المؤدي إلى المطار، في السيارة، وعلى ضفاف زمن ينتشي بالأزرق الصافي، لم تكن هناك مسافة تُذكر بين قلبها ويده… كل الناس ينتظرون الإشارة الخضراء، إلا هي.. إذ لا تعلم تلك الإشارة  أن قلباً مسكيناً سيتوقف عندما تتدفق هي بالأخضر”.

وسُبقت النصوص في المجموعة بدراستين نقديتين؛ الأولى بعنوان “الصورة السينمائية في بنية القصة القصيرة جداً” للناقدة اليمنية آمنة يوسف، تناولت فيها نماذج مختارة من قصص “فتاة المعطف”، ومنها قصة “شهرة” التي وصفتها بـ”لقطة سينمائية مكثفة”، مضيفة أن هذه اللقطة انبنت من قلب الحدث العابر وكانت متخيلاً سردياً له إيقاعه المشهدي وحركته السينمائية ووحداته السردية.

أما الناقد الأردني الدكتور إبراهيم ملحم فتوقف في قراءته للقصص القصيرة جداً عند الأنثوية الأمومية التي تحاول أن تنفلت من السلطة الذكورية التي تدجّن المرأة بوصفها ربة البيت/ الأم النموذج لكل النساء، وترى أن حقيقتها المثالية تكون في نطاق منزلي ضيق من الطهو والتنظيف والغسيل وإنجاب الأولاد، وهي بتلك الحقيقة، تحقق الذات والهوية في نسق القبول بهيمنة الرجل والأمومة المربية.

يشار إلى أن القاصة أستاذ مشارك (الأدب العربي الحديث والمعاصر)، حاصلة على شهادة الدكتوراه الجامعة الأردنية- الأردن 2001، ووهى عضو هيئة تدريس بقسم اللغة العربية في الجامعة الأردنية منذ 2001.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات