ناصر عدلي يكتب جوهر اللة وصفاتة

هناك صفات اقنومية للة وصفات غير اقنومية او هناك صفات ذاتية فى اللة وهناك صفات نسبية للة .

والصفات النسبية هى الصفات التى يشترك فيها اللة مع الانسان فى الوصف ولكنها توجد بصورة مطلقة فى اللة وبصورة نسبية فى الانسان مثل : القداسة والكمال والطهارة والوداعة ــــــــــ الخ واللة كلى القداسة والكمال اما الانسان فكمالة وقداستة نسبية مستمدة من اللة وهى نسبية بالنسبة لنا ومطلقة بالنسبة للة .
كما ان الصفات النسبية هى التى اكتسبها الانسان عند خلقة وقبل الخطية من اللة ” وقال اللة نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا ” تك 1 : 26 ” فقد خلق الانسان على صورة اللة فى القداسة والبر والكمال والصفات النسبية ،

اما الصفات الذاتية فهى يتنزة فى الوصف بها اللة وحدة ولا يشاركة فيها احد و هى الاقانيم ، والاقنوم كلمة سريانية يقابلها فى اللغة اليونانية كلمة ” هيبوستاسيس ” ومعناها خاصية او صفة ذاتية فى اللة ، فالاقنوم صفة او خاصية ذاتية تقوم بها الذات الالهية وبدونها ينعدم قيام الذات الالهية وعلى ذلك ففى الجوهر الالهى ثلاثة خواص او صفات ذاتية فالجوهر الالهى واحد يقوم على ثلاثة صفات ذاتية اى الاقانيم الثلاثة :

1 – خاصية الوجود غير المحدود :
اللة موجود ، وواجب الوجود ، وبدونة لايمكن تفسير الوجود ، ووجودة غير محدود مالى~ الكون السموات والارض هذة الصفة الذاتية فى اللة تسمى اقنوم الاب حيث الاب كلمة سريانية تعنى الاصل .
فاقنوم الاب تعنى صفة ذاتية فى اللة اى صفة الوجود غير المحدود اوالاصل وهذة الصفة يتنزة بها فى الوصف اللة وحدة دون سائر البشر او الملائكة .

2- خاصية العقل والحكمة :
اللة هو العقل الاعظم ، وهو الكلى الحكمة ، والكلى العلم ، وهو الخالق لكل العقول فى كل الكائنات العاقلة . وهذة الخاصية الذاتية فى اللة تسمى الكلمة او اللوغس او العقل الالهى او اقنوم الابن وهذة الصفة يتنزة بها فى الوصف اللة وحدة دون سائر البشر او الملائكة .

3- خاصية الحياة
اللة حى ، بل هو مصدر الحياة وواهب الحياة وهو سرمديا اى ازلى ابدى وهذة الصفة الذاتية فى اللة “خاصية الحياة” تسمى اقنوم الروح القدس وهذة الصفة يتنزة بها فى الوصف اللة وحدة دون سائر البشر او الملائكة .

ويقوم جوهر اللة الواحد على ثلاثة اقانيم الاب والابن والروح القدس فهو موجود بذاتة ( الاب ) وناطق بعقلة ( الابن ) وحى بروحة ( الروح القدس ) .

وكمثال لذلك قرص الشمس الذى يولد ” اشعة ” وتنبعث منة ” ضوء وحرارة ”

تمايز الاقانيم
الاقانيم الثلاثة متساوون فى جميع الخواص غير الاقنومية او غير الذاتية ( الصفات النسبية ) مثل القداسة والكمال والازلية والبر والطهارة ــــــــــ الخ فالاب كامل وقدوس والابن كامل وقدوس والروح القدوس كامل و قدوس ،
ولكن هم متمايزون فى الصفات الذاتية او الاقنومية فكل اقنوم لة دور يتفق مع خاصيتة الذاتية التى يقوم عليها الذات الالهية ،

وتظهر هذة الصفات الاقنومية جليا فى علاقة الاقانيم معا فالاب لانة الاصل يخرج منة الابن على شكل ولادة ويخرج منة الروح القدس على شكل انبثاق ، كولادة الشعاع من الشمس وانبعاث الضوء والحرارة من الشمس .

فولادة الابن من الاب خاصية اقنومية للابن وانبثاق الروح القدس من الاب خاصية اقنومية للروح القدس وعمل الاب فى الحالتين هو خاصية اقنومية للاب ، كما ان ارسال الابن للروح القدس خاصية اقنومية للابن .

ومن هنا لا يجوز اطلاقا ان ينبثق الروح القدس من الاب والابن لان الابن ليست خاصتة الاقنومية انبثاق الروح القدس التى يختص بها الاب فقط ، وهذا الاختصاص للاب لا يقلل من شان الابن لان الاقانيم الثلاثة متساوون فى جميع الصفات غير الاقنومية وفى نفس الوقت متمايزون فى الصفات الاقنومية الخاصة بكل اقنوم ، واذا سلمنا بان الروح القدس ينبثق من الاب والابن لوقعنا فى ان الروح القدس فى وضع ادنى من الاب والابن ،

وتمايز الاقانيم لا تعنى انفراد الاقنوم بالعمل دون الاقنومين الاخريين ، حيث لا انفصال بينهما و لان كل عمل الهى يقوم بة الجوهر الالهى يشترك فية الاقانيم الثلاثة كلا بحسب دورة ،

ولخص القديس العظيم الانبا اثناسيوس الرسول دور الاقانيم الثلاثة فى كل عمل الهى فى قولة ” الاب يفعل كل شى بواسطة الابن بالروح القدس ”
فالاب لانة الاصل فهو يريد ويعمل كل شى وذلك عن طريق الابن الذى قال عنة ” بة كان كل شى وبغيرة لم يكن شيئا مما كان ” وذلك فى الروح القدس باعث الحياة فى كل شى .

وسنعرض لبعض اعمال الجوهر الالهى ودور كل اقنوم فى هذا العمل :

التجسد :

دور الاب فى التجسد : الاب اراد التجسد واقرة .
دور الابن فى التجسد : الابن ظهر فى الجسد واتخذ جسدا .
دور الروح القدس فى التجسد : والروح القدس حل على العذراء وحبلت منة .

الفداء :

دور الاب فى الفداء : الاب اراد الفداء وقبل الفداء من الابن .
دور الابن فى الفداء : الابن قدم نفسة ذبيحة على الصليب للاب .
دور الروح القدس فى الفداء : الروح القدس اصعد هذة الذبيحة الذكية للاب .

الخلق :

دور الاب فى الخلق : الاب اراد الخلق .
دور الابن فى الخلق : الابن هو الذى خلق .
دور الروح القدس فى الخلق : الروح القدس بث الحياة فى المخلوقات .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات