خلال مناقشة إعلان حالة الطوارئ : مجلس النواب اللبنانى يقبل استقالة 7 من أعضائة

كتب : جوزيف العرقاني

وافق مجلس النواب اللبنانى فى جلسته المنعقدة حاليا على الاستقالات المقدمة من عدد من أعضاء المجلس والبالغ عددهم 7 نواب، كما تم قبول استقالة النائب مروان حمادة بسبب مرضه، جاء ذلك نقلا عن وسائل إعلام لبنانية.
وشملت قائمة النواب المستقيلين كلا من “نديم وسامى الجميل وبولا يعقوبيان والياس حنكش وميشال معوض ونعمة إفرام وهنرى حلو”.
وطلب رئيس مجلس النواب نبيه برى التريث بقبول استقالة حمادة وطلب حضوره إلى الجلسة، فيما أعلن النائب بلال عبدالله تراجع حمادة عن الاستقالة وأنه مريض لا يمكنه الحضور.

كانت بدأت جلسة مجلس النواب اللبنانى بعد اكتمال النصاب القانونى، قبل قليل، وذلك لمناقشة المرسوم المتعلق بإعلان حالة الطوارئ فى البلاد، وذكرت وسائل إعلام لبنانية قبل قليل، أن نواب تكتل الجمهورية القوية قاطعو الجلسة، إضافة إلى النواب المستقيلين.

و”حالة الطوارئ” هى نظام قانونى تفرضه السلطات العامة وتضعه موضع التنفيذ من أجل مواجهة ظروف استثنائية، ما يسمح لها باتخاذ تدابير لا يمكن تطبيقها عادة ضمن الإطار القانوني العادي، على الرغم من أن هذه التدابير تظل خاضعة للرقابة القضائية.

ومن النتائج المترتبة على إعلان حالة الطوارئ أو المنطقة العسكرية تولي السلطة العسكرية العليا صلاحية المحافظة على الأمن، بحيث توضع تحت تصرفها جميع القوى المسلحة، ويفهم بذلك قوى الأمن الداخلي والأمن العام والجمارك ورجال القوى المسلحة في الموانىء والمطارات والمخافر ووحدات الحراسة المسلحة ومفارزها، بما في ذلك رجال الإطفاء. وتقوم هذه القوى بواجباتها الأساسية وفقا لقوانينها الخاصة وتحت أمرة القيادة العسكرية العليا.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات