رجال الأعمال” تؤكد أهمية العودة للسوق العراقي.. وتدعو لرد مستحقات الشركات المصرية

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين، ندوة رقمية مع الوزير المفوض التجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي والمنظمات الإسلامية والتعاون الخليجي بالتمثيل التجاري المصري، والمستشار التجاري ماجد سابق رئيس المكتب التجاري المصري في بغداد، في إطار بحث نتائج وتوصيات الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى دولة العراق على رأس وفد حكومي رفيع المستوى.

كما تناولت الندوة نتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية-العراقية وما أسفرت عنه اجتماعات المسئولين من توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية لدراسة تنفيذها وترجمتها بما يخدم القطاع الخاص المصري في دفع العلاقات الاقتصادية وبحث فرص ومجالات الاستثمار والتجارة.
وفي بداية اللقاء، استعرض محمد يوسف، المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين منظمات الأعمال في البلدين، مؤكداً على رغبة القطاع الخاص المصري في دراسة فرص ومجالات الاستثمار والتجارة والخدمات.
وقال «يوسف»، إن جمعية رجال الأعمال المصريين كانت لها الريادة والاهتمام الأكبر بالسوق العراقية في السنوات الماضية، حيث دعمت تأسيس مجلس أعمال مصري عراقي في 2003 كما نظمت العديد من الزيارات المتبادلة وورش العمل والاجتماعات للعديد من القطاعات الاقتصادية بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري المصري منها تنظيم زيارة تجارية لأربيل منذ عامين ونصف.
وأعلن عن استعداد الجمعية لتنظيم سلسلة من اللقاءات والندوات الاقتصادية القطاعية لبحث فرص ومجالات التجارة والاستثمار المشترك بالجمعية تغطي كافة أوجه التعاون الاقتصادي منها الصناعة والطاقة والزراعة والتشييد والبناء، والسياحة، والاستيراد والجمارك، والاتصالات وغيرها.
ولفت «يوسف»، إلى أن الاستثمار والتجارة بين مصر والعراق، قد تواجهه العديد من التحديات على أرض الواقع إلا أن من خلال علاقاتنا الثنائية الناجحة مع منظمات الأعمال المختلفة وفي العراق وبالتعاون مع التمثيل التجاري قد نحقق الآلية المطلوبة والمثالية لدفع العلاقات الاقتصادية.
من جانبه أشاد الوزير المفوض التجاري أحمد زكي مدير إدارة المشرق العربي والمنظمات الإسلامية والتعاون الخليجي بالتمثيل التجاري المصري، بالزيارة الرسمية لرئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي وأثارها الايجابية في عودة المباحثات الاقتصادية على المستوي القطاع الخاص والحكومة في البلدين.
وأكد «زكي»، أن العراق من الأسواق الواعدة لمصر والتي بها فرص عديدة للاستثمار والتجارة والتعاون الاقتصادي، لافتا أن وجود شريك عراقي عنصر هام للنفاذ بشكل أسرع للسوق العراقية وتسهيل عمليات التجارة والاستيراد والاستثمار، مطالباً بإعادة إحياء تجربة دعم الشحن إلى العراق حيث كان له دوراً كبيراً في زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 100%.
وأكد المستشار التجاري ماجد سابق رئيس المكتب التجاري المصري في بغداد، أن العراق تأتي في المرتبة الرابعة كأكبر مستورد عربي بعد الإمارات والسعودية ومصر بإجمالي 56 مليار دولار سنوياً.
وأوضح «سابق»، أن الزيارة الرسمية ستترك أثر ايجابي على مستوى دفع العلاقات الاقتصادية لنحو عامين قادمين، مشيراً أن نتائج الزيارة تضمنت توقع العديد من مذكرة التفاهم تغطي نحو 40 مجال ونشاط اقتصادي منها مذكرة تفاهم بين البورصة المصرية والعراقية واخري لتبادل الخبرات في صناعة الأسمدة والتقاوي ومكافحة الأمراض ومشروع مذكرة تفاهم في الإسكان والطرق والجسور والصناعات الدوائية وغيرها.
وأضاف، أن من أهم مميزات انعقاد اللجنة العليا المشتركة، انها تركت انطباع ايجابي بين مؤسسات المال والأعمال ورؤساء الغرف التجارية والصناعة في البلدين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات