التفاصيل الكاملة لقواعد تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الأولى والثانية.. التحويل لمرة واحدة بنسبة 10% من الأعداد المقررة للكلية المطلوبة.. والحالة المرضية أبرز مبررات النقل تطبيقا للمادة 86 للائحة الجامعات

وزارة التربية والتعليم
حدد قرار وزير التعليم العالي رقم 2230 لسنة 2021، بشأن قواعد القبول بالجامعات، التفاصيل الكاملة للقواعد المطبقة على مرحلة تقليل الاغتراب.
وأكد القرار الوزاري أن الغرض الأساسي من قواعد تقليل الاغتراب وتحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية “أ”، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين الأول يتعلق بطلاب شهادة الثانية العامة المصرية أو الثانية الفنية ثلاث أو خمس سنوات ويتم تحديد المنطقة الجغرافية “أ” فى التوزيع الجغرافي بأنها المنطقة التي بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية.
وفى حالة المدارس الداخلية” الرياضية والعسكرية والمتفوقين” ومدارس النيل يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية الحاصل عليها.
أما النوع الثانى يتعلق بطلاب الشهادات العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية ” نظام الثانوية + سنتان” حيث يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية” أ” وهى المحافظة التي يرغب الطالب أن تكون محل إقامته عند تقدمة لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الجغرافى على هذه الشهادات ولا يسمح بتغيير عنوان الطالب بعد إعلان نتيجة التنسيق.
ويسمح بتحويل الطلاب المستجدين ” المرشحين من مكتب التنسيق للعام الجامعى 2021/2022 بين الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب طبقا لنفس القواعد المعمول بها فى العام الجامعى الماضى وذلك على النحول التالى:-

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات