اضرار العدسات اللاصقة

انتشر استخدام العدسات اللاصقة الملونة بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأدت لأمراض العيون كنتيجة طبيعية لاستخدامها، فتعد العدسات اللاصقة من أدوات التجميل الحديثة التي أصبحت تحظى بإقبال كبير من السيدات كوسيلة جمالية.. ومع تزايد ظاهرة الغش التجارى ونقص الوعى الطبى أصبحت العدسات اللاصقة أشد فتكاً بالعين،وقد تكون سبباً فى الإصابة بالعمى.
“الأخبار المسائي” ترصد ظاهرة بيع انتشار العدسات اللاصقة بالمحال التجارية ومحال مستحضرات التجميل:

البكتيريا تصيب عين شيماء
بداية تقول “شيماء حسين” 24 عامًا: اعتقدت أن العدسات اللاصقة الملونة، ستجعلني أجمل في خطوبة صديقتي المقربة، لذا لجأت إلى إحدى نحال بيع الأدوات التجميلية متسائلة عن نوع معين من العدسات اللاصقة بعد ترشيح أحد المقربين لى لهذا النوع الجيد.

سعر العدسة اللاصقة والذي يتراوح ما بين 30 إلى 60 جنيهاً جذب (شيماء) في شراء لونين مختلفين لاستعمالها فيما بعد، خصوصاً بعدما أكد صاحب المحل بأن هذا النوع من العدسات صالح للاستخدام لمدة 6 أشهر فقط.وبعد استخدامها شعرت بالتهاب وإحمرار شديد يصيب العين اليمنى وأصبحت غير قادرة على الرؤية، ذهبت على الفور إلى طبيب عيون متخصص في أحد المستشفيات الخاصة، وبعدما قصصت عليه ما حدث وسؤاله عن نوع العدسات وثمنها، أكد لي أن العدسات رديئة جداً وتسببت في وجود بكتيريا كادت تصيبني بالعمى.

خدوش بالقرنية
تقول “مروة محمود “24 عاما :اشتريت العدسات، من أحد المولات بـ 120 جنيهاً، كنوع من التغيير وقمت بشراء محلول طبي من إحدى الصيدليات باعتبار أن المحلول أهم ما في العدسة. وبعد استخدامها لأول مرة في حياتي لأكثر من 8 ساعات ثم نزعتها قبل النوم ولم أكن أشعر بشيء حينها، حتى استيقظت على حرقة شديدة. وبعد العرض على طبيب عيون تم تشخيص “مروة” بالتهاب في النسيج الخلوي حول العينين، و خدوش بالقرنية، نتيجة العدسات اللاصقة وحساسية عينها

عدسات لاصقة بـ 35 جنيهاً
وفي جولة بمحلات بيع مستحضرات التجميل والإكسسوارات بمنطقة شبرا ووسط البلد عن وجود عدسات لاصقة ملونة ورصد أسعارها، استعرض البائع ما لديه من ماركات قائلًا: عندي” fresh look “، و”نوفاتيلا” بجميع الألوان سعر الأولى 35 جنيهاً وسعر الثانية 50 جنيهاً.

وبسؤاله عن مدى ضمان العدسات ومدة صلاحيتها قال : العدسة بـ 50 جنيهاً بتفضل 6 شهور، لكن الـ 35 جنيهاً شهر واحد فقط، طالما تستخدم في المناسبات عادي. طلبنا فحص علبة العدسات وقراءة النشرة الموجودة به لنتفاجأ بأن تاريخ صلاحية مستمر لثلاث سنوات قادمة، وقد أكد البائع أن تاريخ صلاحية صحيح لكن مع عدم فتحها، فإذا تم استخدام العدسات فتصبح صلاحيتها 3 أشهر فقط.

وبعد الذهاب إلى بائع آخر ، وبالسؤال عن ماركة معروفة تدعى ” belle ” والذي يصل سعرها في المراكز الطبية 600 جنيه، تفاجئنا أن سعرها بالمحل 70 جنيهاً، ويوجد جميع الألوان، وبسؤال عما إذا كانت طبية أم لا، أكد أنها طبية وليس لها أي ضرر ولكن يجب المحافظة عليها في محلول طبي.

العدسات الرديئة تصيب بالعمى
ويوضح استشاري الطب وجراحة العيون، الدكتور رامي عوض أضرار العدسات اللاصقة التي تُباع بالمحلات التجارية قائلاً: كارثة و تسبب العديد من المشاكل مثل الخدوش بأسطح القرنية بسبب أطراف العدسات غير الطبية، وتسهل من دخول أنواع كثيرة وخطيرة من البكتيريا للقرنية كــ(الأميبا) بالإضافة إلي تقليل من مناعة العين وقوة تحملها ويمكن أن تصيب بالعمى تسبب عتامة في قرنية العين مما تجعل النساء تفقد نظرها أو تحتاج إلى زرع قرنية..

ويقول عوض : المعلومات المتداولة حول أهمية محلول العدسات الطبية دون النظر إلى أهمية العدسات اللاصقة غير صحيحة، لأنه لا قيمة له سوى تنظيف العدسات فقط، بينما إذا كانت العدسات ذو جودة رديئة ومصنوعة من مواد رديئة فقد تسبب المشاكل.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات