“كوفيد هيبقى زي الانفلونزا”.. أستاذ أوبئة يتوقع إلغاء طوارئ كورونا

أشاد الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأوبئة، بالسياسة الصحية في مصر، قائلًا: “النظام الصحي في مصر قادر على تغيير منهجيته بسهوله وهو ما ساعدنا كثيرًا في مواجهة أزمات كورونا”.

وأضاف “عنان” في حواره لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على فضائية “مصر الأولى” اليوم الثلاثاء، أن بروتوكول كورونا ينخفض شيئًا فشيء بسبب التطورات العالمية، وربما يتحول كورونا لفيروس طبيعي مثل الأنفلونزا، وربما يتم إلغاء إعلان الطوارئ لكورونا الفترة القادمة ويصبح مرض موسمي، ولكن هذا الأمر يتوقف على موجة الخريف القادمة، وشكل الإصابة.

وتابع، أن الموجة القادمة من فيروس كورونا، من المتوقع أن تكون عدد إصاباتها أعلى من الموجة السابقة، ولكن خطورتها ستكون أقل، موضحًا أنه مع دخول المدارس والعملية الدراسية يجب إلزام الطفل بالاستمرار في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة حماية لباقي الناس.

وشدد، أستاذ علم انتشار الأوبئة، على أهمية حصول الأطفال على جرعتي كورونا، أما الجرعة التنشيطية الأولى ينصح بها للبالغين، والجرعة التنشيطية الثانية ينصح بها لفئات معينة وخاصة الأطباء وأصحاب الحالات الصحية المزمنة التي تتطلب هذه الجرعة، موضحًا أنه لم يعد هناك رصد لكورونا على مستوى العالم بالنسبة لإصابات كورونا، كما كان في السابق، وهناك خلط كبير بين كورونا والانفلونزا، مشيرًا إلى أن الوفيات نتيجة أوميكرون قليلة للغاية.

وأردف “عنان”:  أنه ظهر منذ أسابيع متحور فرعي جديد لأوميكرون ظهر في أمريكا وانجلترا وأعراضه أقل، لكنه يهرب بشكل أقوى من الأدوية واللقاحات

نقلًا عن موقع البوابة

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات