تقرير: مسؤولون أميركيون تفاجأوا من تصريحات بايدن النووية

قال العديد من المسؤولين الأميركيين لشبكة CNN إن تحذير الرئيس جو بايدن المخيف ليلة الخميس من أن العالم يواجه أعلى احتمال لوقوع حرب نووية منذ 60 عامًا لم يكن مستندًا إلى أي معلومات استخباراتية جديدة حول نوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو تغييرات في الموقف النووي لروسيا، حيث لا تزال الولايات المتحدة لا ترى أي دليل على أن بوتين يتجه نحو استخدام السلاح النووي الروسي، ولا توجد أي معلومات استخباراتية تظهر أنه قرر القيام بذلك.

لكن تصريحات بايدن التي صيغت بعبارات واضحة أكثر مما استخدمه المسؤولون الأميركيون الآخرون حتى الآن، عكست المخاوف المتزايدة داخل إدارته بشأن خطر قيام روسيا بضربة نووية في أوكرانيا، حيث واجهت القوات الروسية مؤخرًا سلسلة من الهزائم.

وفاجأ تقييم بايدن الواضح العديد من كبار المسؤولين الأميركيين، ويرجع ذلك إلى حد كبير للافتقار إلى أي معلومات استخباراتية جديدة تدعم هذه التصريحات واللغة القاتمة التي استخدمها بايدن.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة، إن بايدن كان يتحدث “بصراحة” في تصريحاته في حفل جمع تبرعات ديمقراطي في نيويورك، مما يعكس القلق المتزايد على أساس التهديدات النووية الأخيرة لبوتين.

نقلًا عن موقع العربية

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات