انتعاشة سياحية فى أسوان.. درة النيل تستقبل أفواجا أجنبية من شتى أنحاء العالم

جزيرة "الإلفنتين"اسوان

انتعاشة سياحية كبيرة تشهدها محافظة أسوان بالتزامن مع الموسم السياحى الشتوى والذى يبدأ مع شهر أكتوبر ويستمر حتى بعد شهر مارس من كل عام، وخلال هذه الفترة تشهد أسوان درة المدن النيلية فى مصر تدفق عدد كبير من السائحين الأجانب إليها برا ونهرا وجوا.

وتضم أسوان العديد من المعالم السياحية والأثرية، من آثارها: معابد فيلة وأبوسمبل وإدفو وكوم أمبو وكلابشة ومنطقة السلسلة والمسلة الناقصة، بجانب متاحف النوبة والتمساح والمركز الثقافى الأفريقى، وتتميز أسوان أيضا بالسياحة البيئية وقضاء وقت ممتع فى الرحلات النيلية وداخل القرى النوبية وزيارة الحديقة النباتية والسد العالى وغيرها من الأماكن التاريخية.

ومن جانبه، أكد خيرى محمد على، رئيس غرفة شركات السياحة ووكلاء السفر بأسوان، أن نسب الإشغال السياحى داخل محافظة أسوان ارتفعت خلال شهر أكتوبر بعد تدفق رحلات وأفواج سياحية قادمة من شتى دول العالم إلى أسوان خلال الفترة الحالية.

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان، في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن نسب الإشغال السياحى في أسوان خلال الفترة الحالية وصلت لنحو 80 % بالفنادق الثابتة والعائمة، لافتاً إلى أن الجنسيات الموجودة حالياً في أسوان هى من مختلف دول العالم خاصة دول أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.

وأشار إلى أن أسوان، تشهد خلال فترة الشتاء بزيادة الإقبال السياحى عليها ويعد هذا هو الموسم السياحى بالنسبة للمدينة السياحية والذى يبدأ مع أواخر شهر سبتمبر ويمتد حتى شهر أبريل من كل عام ويصل ذروة السياحة الوافدة إلى جنوب مصر خلال شهرى يناير وفبراير.

وأوضح خيرى محمد على، بأن أسوان تتمتع بطقس شتوى دافئ بجانب وجود عدد كبير من المعالم السياحية والأثرية فيها، ومنها معابد أبوسمبل وفيلة وكوم أمبو وإدفو ومنطقة السلسلة الأثرية والمسلة الناقصة ومتحف الإلفنتين، بالإضافة إلى السياحة البيئية في القرى النوبية وحديقة النباتات والسد العالى وبحيرة ناصر والرحلات النيلية المميزة.

وفى السياق، استقبل معبد أبوسمبل جنوب أسوان، أعداد كبيرة من السائحين الأجانب لزيارة المعالم الأثرية جنوب مصر والاطلاع على تاريخ الحضارة المصرية العريقة الموثقة على جدران معابد أبوسمبل.

وأكد أحمد مسعود، كبير مفتشى آثار أبوسمبل، أن معابد أبوسمبل شهدت طفرة كبيرة في الإقبال السياحى لزيارة المعالم الأثرية في المدينة الجنوبية، ووصلت أعداد السائحين الزائرين للمعبد خلال يومين فقط إلى نحو 10 آلاف سائح، من مختلف الجنسيات الأجنبية، والذين وصلوا إلى أبوسمبل عبر الرحلات النهرية والجوية والبرية.

وأضاف “مسعود”، في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن اليوم الأول شهد زيارة نحو 4 آلاف سائحاً أجنبياً بعد أن وصل بعضهم عبر 7 رحلات طيران إلى مطار أبوسمبل الدولى بجانب وصول البعض الآخر على متن الحافلات البرية والبواخر السياحية، موضحاً بأن اليوم التالى سجل المعبد زيارة نحو 6 آلاف سائحاً وصل بعضهم أيضاً عبر 5 رحلات طيران إلى المطار الدولى بجانب وصول 3 بواخر سياحية بخلاف الحافلات السياحية البرية.

وأشار إلى أن معابد أبوسمبل تشهد انتعاشة سياحية بالتزامن مع الموسم السياحى الشتوى لجنوب مصر، والذى يتزامن معه ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بأبوسمبل، وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى لا تتكرر سوى مرتين كل عام 22 أكتوبر / فبراير ويحرص على مشاهدتها الآلاف من السائحين داخل أبوسمبل بجانب متابعة الملايين حول العالم لها.

وفى المقابل، أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، والمشرف على شئون السياحة والآثار بأسوان، أنه تم تزويد عدد منافذ بيع التذاكر الإلكترونية للمعابد والمواقع الأثرية داخل محافظة أسوان، بهدف تسهيل عملية دخول السائحين لهذه المواقع الأثرية والاستمتاع برحلاتهم السياحية دون حدوث مشاكل.

وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه تم زيادة منفذين فى كل موقع أثرى داخل محافظة أسوان يعمل بالمنظومة الجديدة للتذاكر الإلكترونية، وهى معابد: “فيلة وأبوسمبل وكوم أمبو وإدفو”، بالإضافة إلى “المسلة الناقصة”، ليصل بذلك إجمالى عدد منافذ بيع التذاكر فى أسوان لـ10 منافذ.

وأشار الدكتور “سعيد”، إلى أن الهدف من زيادة منافذ بيع التذاكر الإلكترونية الجديدة هو تسهيل حركة السياحة الوافدة لزيارة المواقع الأثرية وعدم حدوث تكدس وزحام أمام منفذ البيع وبوابات الدخول للمعابد والمواقع الأثرية، حتى لا تتعطل رحلة السائح أثناء الاستمتاع بزيارة المعالم الأثرية والحضارة المصرية القديمة، خاصة أن أسوان تشهد فى الفترة الحالية معدلات مرتفعة فى الرحلات السياحية الوافدة إليها من مختلف دول العالم.

وأوضح المشرف على شئون السياحة والآثار بأسوان، بأنه تم استحداث طباعة تذاكر مجمعة للسائحين، لزيادة عدد أيام الزيارات إلى المواقع الأثرية المختلفة، حتى لا يضطر السائح أثناء رغبته فى زيارة المواقع الأثرية، اللجوء إلى منفذ بيع التذاكر فى كل مرة.

أفواج سياحيةأفواج سياحية

إقبال السائحين على المعابدإقبال السائحين على المعابد

إقبال سياحىإقبال سياحى

الأجانب فى زيارة المعابدالأجانب فى زيارة المعابد

الحافلات السياحيةالحافلات السياحية

السياح يستمتعون بمشاهدة الحضارة المصريةالسياح يستمتعون بمشاهدة الحضارة المصرية

توافد السائحينتوافد السائحين

جانب من زيارة السائحين لأسوانجانب من زيارة السائحين لأسوان

زيادة الحافلات السياحيةزيادة الحافلات السياحية

وفد سياحىوفد سياحى

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات