المنفي يصل شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ “كوب 27”

رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي

وصل رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، مساء اليوم الأحد، إلى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة في أعمال قمة المناخ “كوب 27” التي تستضيفها مصر من السادس إلى 18نوفمبر الجاري.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، إن مشاركة المنفي في أعمال القمة تأتي بناءً على دعوة رسمية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وانطلق، اليوم الأحد، مؤتمر الأطراف السابع والعشرون للأمم المتحدة حول المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ السياحي بمصر، في محاولة لإعطاء دفعة جديد لمكافحة الاحترار المناخي وتداعياته التي تتالى في عالم منقسم وقلق من أزمات أخرى متنوعة. وتلتقي نحو 200 دولة في المؤتمر، بعد عام قاس شهد كوارث مرتبطة بتقلبات الطقس جعلت الحاجة ماسة إلى إجراءات ملموسة.

وفي كلمته الافتتاحية، قال ألوك شارما رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في نسخته الـ26 “أتفهم ما واجهه الزعماء في جميع أنحاء العالم هذا العام من أولويات مختلفة، يجب أن نكون واضحين فإن التقاعس عن العمل يمكنه فقط إرجاء كارثة المناخ”. وأضاف “كم يحتاج العالم وقادة العالم من نداءات للاستيقاظ بالفعل”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد شدد الأسبوع الماضي على أن النضال من أجل المناخ “بات مسألة حياة أو موت لأمننا اليوم ولبقائنا غدا” مع فيضانات غير مسبوقة في باكستان وموجات قيظ متكررة في أوروبا، وأعاصير وحرائق غابات وجفاف.

وأكد أن مؤتمر كوب 27 “يجب أن يرسي أسس تحرك مناخي أسرع، وأكثر جرأة راهنا وخلال العقد الحالي الذي سيحدد خلاله ما إذا كان النضال من أجل المناخ سيكون رابحا أو خاسرا”. ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك دعوة زعماء العالم المجتمعين في قمة كوب 27 إلى “عدم التراجع عن وعد” حصر الاحترار العالمي عند 1,5 درجة مئوية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات