مؤسسة النفط الليبيه: 18 مليار دولار عائد من الاستثمار مع “إيني”

قالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،إن العائد المحقق للدولة الليبية من الاستثمار مع شركة “إيني” الإيطالية بما يتراوح بين 13 و18 مليار دولار، بعد استرجاع المصاريف الرأسمالية والتشغيلية، وذلك من إنتاج حقول الغاز الطبيعي بالمنطقتين البحريتين “ألف وهاء.

وأكدت المؤسسة،في بيان لها، أنها تتعامل باستقلالية ومهنية وحيادية حفاظًا على تدفق النفط والغاز، داعية إلى “عدم الزج بها في الصراعات السياسية أو التعدي على اختصاصاتها التي كفلها لها القانون.

وأضافت مؤسسة النفط أن استثمارا بقيمة 8 مليارات دولار سيعيد ليبيا إلى الواجهة من جديد، وسيشجع على جلب المستثمرين لقطاع النفط والغاز، ما سيقود إلى تحريك عجلة الاقتصاد، وخلق العديد من فرص العمل، ورفع مستويات الدخل، كما سيدفع الإعلان عن هذا المشروع الشركات المتعاقد معها على القطع الاستكشافية إلى مباشرة نشاطاتها.

وعددت المؤسسة أسبابًا تدعو إلى تنفيذ المشروع، بما فيها “إنتاج الغاز في حقول الوفاء والسلام سيبدأ في التراجع العام 2025، بكمية تقدر بأكثر من 440 مليون قدم مكعبة يَوْمِيًّا؛ مما سينتج عنه عجز في الغاز المطلوب للاستهلاك المحلي إن لم يجر تعويض الفاقد بالاستثمار وزيادة الإنتاج، ما سيضطر الدولة الليبية لاستيراد الغاز لتغذية محطات الكهرباء وتغطية الاستهلاك المحلي.

وأشارت إلى أن النسبة المخصصة للشركة الإيطالية ليست نسبة المقاسمة في العائد، إنما هي النسبة المسموح بها لاسترجاع التكاليف الرأسمالية في المشروع، والتي تعرف بـ”Maximum Cost Recovery Allocation“، أي النسبة المسموح باسترجاعها من الإنتاج لاسترداد التكاليف الرأسمالية للمشروع.

وذكرت أن النسبة في الاتفاقية الموقعة العام 2008 بلغت 40% من الإنتاج، تبدأ من تاريخ الإعلان التجاري لبدء المشروع، وتنخفض إلى 30% بعد عشر سنوات، وهي المدة المقدرة لاسترجاع التكاليف

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات