ظهور متحور إيريس فى مصر.. رئيس قسم المناعة بـ”المصل واللقاح”: لا تخافوا ولكن احذروا.. الفيروس أصابه الضعف والسلالات الحديثة تأتى بأعراض مختلفة.. وانتشار المتغيرات الجديدة فى أمريكا والمملكة المتحدة وبلدان أخرى

أثارت سلالات فيروس كورونا الجديدة والتى ظهرت فى الأيام القليلة الماضية حالة من القلق حول العالم لانتشار أعراض الفيروس من جديد فى عدة دول، وبعد إعلان وزارة الصحة عن ظهور حالتين إيجابيتين لمتغير إيريس أو Eg.5  فى مصر نتعرف فى السطور التالية على الأعراض وطرق الوقاية من فيروس كورونا لمواجهة تحور الفيروس ومتغيراته الجديدة وتعزيز المناعة.
ويراقب العلماء حول العالم حاليا ثلاثة متغيرات جديدة لفيروس كورونا وهى: Eg.5  أو متغير إيريس، ومتغير BA.2.86 ومتغير فورناكس الذى تم اكتشافه كأحدث سلالة، وبالرغم من انتشار هذه المتغيرات فإن الهيئات الصحية حول العالم أكدت أنه حتى الآن لم يظهر أى دليل قوى على حدوث تغيير فى أعراض كورونا مقارنة بتلك التى شوهدت فى الموجات السابقة.
ومع انتشار المتغيرات الجديدة فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، تظل مستويات دخول المستشفى والوفيات بسبب كورونا فى الوقت الحالى أقل بكثير من المتغيرات السابقة للفيروس، وفقًا لمركز الوقاية من الأمراض الأمريكى ومع ذلك، فإن عدد الحالات آخذ فى الارتفاع بشكل مطرد لعدة أسابيع.
وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، لـ«اليوم السابع» إنه مع اقتراب فصل الخريف ونهاية فصل الصيف تزداد حالات الإصابة بالأمراض التنفسى مثل: نزلات البرد والأنفلونزا وفيروس كورونا، مضيفاً أنه لا داعى للقلق من المتحورات الجديدة، لأن أعراضها خفيفة وتشبه أعراض البرد.
وأوضح أن متغير إيريس هو متحور فرعى من سلالة أوميكرون، مضيفا أن الفيروس بالرغم من المتغيرات الجديدة أصبح ضعيفا وأقل حدة وشدة مما سبق، وذلك بفضل اللقاحات وحصول الجميع على العدوى السابقة التى خلقت أجساما مضادة تحميهم من الفيروس ويصبح أقل تأثيرا.
وأضاف أن المتغيرات الجديدة لكورونا سريعة الانتشار ولكن قل الخوف والقلق الذى كنا نعانيه من قبل لأنه أصبح أقل حدة ومعظم الحالات تتعافى بصورة جيدة جدا. وأوضح أن أعراض متغيرات فيروس كورونا الجديدة هى نفسها إلى حد كبير وتشمل الأعراض الشائعة حاليا التهاب الحلق وسيلان أو انسداد الأنف والسعال مع أو بدون البلغم والصداع.
وشدد الدكتور أمجد الحداد على أهمية تحسين المناعة للوقاية من الفيروس ومتغيراته الجديدة موضحا أنه من الضرورى تناول نظام غذائى صحى ومتوازن والتركيز على الخضراوات والفواكه والبروتينات قليلة الدسم تقليل السكر والابتعاد عن تناول المواد الحافظة نهائيا والوجبات السريعة وتقليل النشويات زيادة تناول السلطة الخضراء والحصول على فيتامين د من الشمس.
وأكد أنه من الضرورى العودة للطبيعة فى أخذ الفيتامينات بدلا من للمكملات الغذائية، مضيفا أن النشاط البدنى وممارسة الرياضة حتى المشى ينشط الدورة الدموية فى جسم الإنسان وتعزيز المناعة بشكل كبير.
وشدد الحداد على ضرورة الإقلاع عن التدخين لأنه يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ويضعف المناعة.
ونصح بضرورة أخد قسط من النوم لا يقل عن 7 ساعات، لأن قلة النوم والنوم متأخرا يؤثران على المناعة بشكل سلبى، مضيفا أن الخوف والتوتر والإجهاد يضعف أيضا من جهازك المناعى ويجعلك أكثر عرضة لمضاعفات عند الإصابة، لذا يجب تقليل التوتر والاجهاد. وبحسب موقع «تايمز أوف إنديا» ينتمى متغير إيريس لسلالة أوميكرون المشتقة من فيروس كورونا وتكمن خطورته فى الانتشار السريع مقارنة بالمتحورات السابقة.
نقلًا عن موقع اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات