التأمين الصحى بأسوان.. تحويل المراكز الطبية والوحدات الصحية والمستشفيات إلى نموذجية

تشهد الجمهورية الجديدة تنفيذ أعظم وأرقى مشروع للاهتمام بالمواطن المصرى، والذى تجسد فى منظومة التأمين الصحى الشامل من أجل تحويل المراكز الطبية والوحدات الصحية والمستشفيات إلى صروح طبية نموذجية تؤدى الخدمة الصحية ، والعلاجية بجودة عالية بما يتوافق مع تطبيق كافة المعايير الدولية .

وضمن الاستعدادات الجارية للبدء فى التطبيق الفعلى لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة أسوان، والتى تأتى ضمن محافظات المرحلة الأولى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم التشغيل التجريبى للمنظومة للعديد من الوحدات والمراكز الطبية ضمن 76 مركزا طبيا ووحدة صحية من إجمالي 112 وحدة صحية ، وأيضاً تشغيل 4 مستشفيات وهى المسلة للحميات والرمد وحورس بإدفو والصداقة الجديدة ومعهد الأورام من بين 11 مستشفى مستهدف إنشاؤها وتطويرها وتشغيلها بنهاية العام الحالى، وشملت إنهاء 92 % من أعمال التسجيل لمواطني المحافظة داخل منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة من إجمالي  1.6 مليون نسمة .

وهناك متابعة مستمرة لتشغيل المنظومة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وسط تنسيق متواصل مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، والدكتور محمد معيط وزير المالية لتحقيق التكامل الجاد والفعال فيما يتعلق بالمنظومة الجديدة .

 كما أن هناك متابعة يومية للإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات المتبقية بعد أن تم التشغيل التجريبى لـ 76 مركز طبى ووحدة صحية من إجمالي 112 مركز طبى ووحدة صحية ، وأيضاً 4 مستشفيات من إجمالي 11 مستشفى مدرجة ضمن المنظومة ، وهو الذى يتكامل مع توفير الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة من الأطباء وأطقم التمريض لاكتمال المنظومة .

كما من المقرر تنظيم المؤتمر السنوى لهيئة الرعاية الصحية بأسوان فى شهر نوفمبر القادم، تمهيداً لتدشين وتشغيل منظومة التأمين الصحى الشامل.

 ومن المستشفيات التي تعد من باكورة التأمين الصحي الشامل، مستشفى المسلة التخصصى بأسوان والتي تقدم خدماتها الصحية المتخصصة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل حيث تقدم خدمة طبية متميزة خلال الـ 24 ساعة فى تخصصات أمراض الجهاز الهضمى والكبد والباطنة والأطفال .

وهذه الخدمات يتم تقديمها على أيدى أمهر الأطباء والاستشاريين الذين يقدمون خدماتهم من خلال العيادات الخارجية التى تستقبل المرضى طوال أيام الأسبوع ، وأيضاً قسم الطوارئ، ووحدة الغسيل الكلوي لأكثر من 7000 مواطن شهريًا بكفاءة وجودة ممتازة، وكذلك مستشفى الرمد التخصصي بأسوان تقدم خدماتها الصحية المتخصصة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وتقدم خدمات طبية متميزة من خلال فريق عمل كفء باستخدام أفضل الأجهزة الحديثة والمتطورة لخدمة المرضي وتحقيق رضاهم وتقديم خدمة ذات جودة عالية لتحسين مستوى الصحة في المجتمع، وتقديم رعاية صحية متكاملة من كشف وأشعة وتحاليل ودواء في نفس المكان وبأعلى مستوى جودة وبدون أي تأخير، ورفع العبء المادي والمعنوي عن كاهله من خلال توفير تغطية صحية شاملة ومتكاملة لكل أفراد الأسرة.

وتم البدء فى التشغيل التجريبي للعديد من المراكز، الطبية والوحدات الصحية المدرجة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل  بمركز نصر النوبة، وأيضاً تطوير مستشفى نصر النوبة المركزي بطاقة 123 سرير موزعين على أقسام الإقامة والعناية المركزة ، بجانب 6 حضانات للأطفال المبسترين، وأيضاً 33 ماكينة غسيل كلوى، وكذا 2 غرفة عمليات .

وفي مركز إدفو، تم تشغيل العديد من المراكز الطبية في مقدمتها ومن المستشفيات التي دخلت الخدمة بمحافظة أسوان تشغيلا تجريبيا،  مستشفى حورس العام بإدفو شمال محافظة أسوان ، والتى وصلت تكلفتها الإنشائية لأكثر من 600 مليون جنيه، وتأتى ضمن 11 مستشفى و 112 مركز طب أسرة ووحدة صحية، لتخدم أكثر من نصف مليون نسمه ، وتضم 3 مبانى بها 176 سرير فى جميع التخصصات والأقسام ، وأيضاً  قسم العيادات الخارجية و 7 غرف عمليات لمختلف الجراحات ، بجانب قسم غسيل كلوى به 60 ماكينة غسيل، بالإضافة إلى 18 حضانة و 18 سرير عناية مركزة ، علاوة على المكاتب الإدارية وسكن الأطباء.

ومستشفى حورس بأدفو، هذا الصرح الطبى الكبير الذى يخدم أكثر من نصف مليون مواطن يضم 139 طبيب فى جميع الأقسام والتخصصات الطبية، بجانب 558 من أطقم التمريض نجحت فى التعامل العلاجى بجودة عالية ، وه تم التعامل مع حوالى 50 ألف متردد ، مع إجراء أكثر من 850 عملية كبيرة ومتوسطة ، بالإضافة إلى التدخل الطبى لحوالى 14 ألف و600 مريض بالعيادات الخارجية.

يأتي ذلك بالتوازي مع تشغيل عدد من الصروح الطبية بمراكز كوم أمبو ودراو وأسوان.

وجارى العمل فى تنفيذ مشروع تطوير وإحلال وتجديد ورفع كفاءة مستشفى أسوان للتأمين الصحى، والتى وصلت نسبة التنفيذ بها إلى 35 ٪ بتكلفة تقديرية 1.2 مليار جنيه ، و مستشفى أسوان للتأمين الصحى تقع على مساحة  16 ألف م2 ، وتضم 5 أدوار ستشمل 176 سرير منها 110 سرير إقامة ، و 39 سرير عناية مركزة ، و 18 سرير للأطفال المبتسرين ، فضلاً عن 24 ماكينة غسيل كلوى ، و 8 للعيادات الخارجية ، و6 للعمليات .

كما تستعد مستشفيات جامعة أسوان، للاندماج في مستشفيات التامين الصحي حيث  تم بحث سبل التعاون المثمر والبناء بين هيئة التامين الصحي الشامل ومستشفيات جامعة أسوان من خلال إبرام  التعاقد بين الجانبين لتقديم خدمة طبية مميزة للمرضي وسبق تفعيل التعاون بين هيئة التأمين الصحي الشامل للمنظومة الصحية وبين مستشفيي الباطنة التخصصي الجديد بجامعة  أسوان.

ومستشفيات جامعة أسوان، تضم مستشفي الباطنة التخصصي الجديدة، والمستشفي الجامعي باسوان، ومبني العيادات الخارجية، ومستشفي الاستقبال والطورايء، ومستشفي العظام، والتي مازال العمل بهما علي قدم وساق تمهيدا لدخولهما الخدمة الطبية.

 وهناك جهود مبذولة للارتقاء بالمنظومة الطبية من خلال التشغيل الكامل لمستشفى الباطنة ضمن مستشفيات أسوان الجامعية والمكونة من 5 أدوار تضم 150 سرير منهم 58 سرير للعناية المركزة مدعمة بـ 95 جهاز تنفس صناعي، والباقى موزع على أقسام الباطنة العامة والخاصة والمخ والأعصاب والقلب والأورام والصدرية والجلدية والعلاج الطبيعى .

وجارى إنشاء مستشفى الاستقبال والطوارئ الجديد بنسبة تنفيذ 50 %، والذى يقع على مساحة 1500 م2 وتصل تكلفته الإنشائية إلى 330 مليون جنيه ، ويتكون المستشفى الجديد من 5 أدوار تضم 160 سرير بأقسام طوارئ الإصابات والعناية المركزة والأشعة والمعامل، بالإضافة إلى 9 غرف عمليات جراحية ، فضلاً عن استراحة الأطباء وجراج بالدور الأرضي وذلك ضمن مشروعات التوسعات الجارية بمستشفيات أسوان الجامعية ، والتى تشمل أيضاً مشروع إنشاء قسم العظام الجديد ، والذى تم تنفيذه بنسبة 100 %، وسيتم تشغيله قريباً بتكلفة 20 مليون جنيه ويضم 70 سرير و2 غرفة عمليات، علاوة على إعادة تأهيل قسم الاستقبال القديم .

التأمين الصحي الشامل بأسوان (1)التأمين الصحي الشامل بأسوان (1)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (2)التأمين الصحي الشامل بأسوان (2)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (3)التأمين الصحي الشامل بأسوان (3)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (4)التأمين الصحي الشامل بأسوان (4)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (5)التأمين الصحي الشامل بأسوان (5)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (6)التأمين الصحي الشامل بأسوان (6)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (7)التأمين الصحي الشامل بأسوان (7)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (8)التأمين الصحي الشامل بأسوان (8)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (9)التأمين الصحي الشامل بأسوان (9)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (10)التأمين الصحي الشامل بأسوان (10)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (11)التأمين الصحي الشامل بأسوان (11)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (12)التأمين الصحي الشامل بأسوان (12)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (13)التأمين الصحي الشامل بأسوان (13)

التأمين الصحي الشامل بأسوان (14)التأمين الصحي الشامل بأسوان (14)

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات