فيتامينات حافظ عليها للتغلب على التعب وقلة النوم

المغذيات الدقيقة هي العناصر الغذائية المطلوبة بكميات صغيرة جدًا، أقل من 100 ملجم يوميًا، وتعد حيوية لإنتاج الهرمونات والإنزيمات والمواد الأخرى التي تدير نمو وتطور أجسامنا.
أوضح الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية – قصر العينى- أن غياب أو نقص أي من هذه المغذيات الدقيقة يمكن أن يؤدي إلى عدد لا يحصى من المشاكل الصحية، حيث يرتبط نقص الفيتامينات بالتعب وضعف المناعة وضعف الوظيفة الإدراكية وحتى الأمراض المزمنة.
وأضاف استشارى التغذية في تصريحاته لليوم السابع، أن النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح للحصول على هذه المغذيات الدقيقة بكميات كافية، موضحا ضرورة دمج مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون في نظامنا الغذائي اليومي، لضمان الحصول على الكميات المطلوبة من المغذيات الدقيقة.
وكشف الطبيب أن الأطعمة الطازجة تحتوى على قدر كبير من المغذيات الدقيقة، منها : المكسرات غير المطبوخة وسلطات الخضار والفواكه والبقوليات المنبتة يوفر دفعة عالية من المغذيات الدقيقة، بالإضافة إلى الحليب الغني بفيتامين أ ود، والزيوت الصالحة للأكل الغنية بفيتامين أ ، ودقيق القمح الغني بالحديد وحمض الفوليك.
وأشار إلى أن تجهيز الأطعمة وحفظها لفترة طويلة قد يسبب  تدمير المغذيات الدقيقة، لذا  من المهم تجنب الأطعمة المعالجة والمحفوظة بشكل كبير.
وفقًا للإرشادات الغذائية، يجب ملء نصف طبقك بالفواكه والخضروات، فيجب أن يتضمن نظامك الغذائي اليومي 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات