كم فنجان قهوة مسموح في اليوم؟.. تسمم الكافيين قد يهددك عند هذا الحد

قد لا يستطيع بعض الأشخاص بدء يومهم دون شرب فنجان من القهوة أو الشاى أول شيء حتى قبل تناول وجبة الإفطار، سواء كنوع من أنواع الروتين أو لإبقائك مستيقظًا، أو كنوع من التعود عند دخولك العمل.

ولكن مثل أي شيء يجب عليك الاعتدال في شرب الكافيين، فليست القهوة فقط هي التي تحتوي على الكافيين، بل هناك الكثير من الخيارات الأخرى المتاحة بسهولة والمحملة بهذا المكون.

عادة عندما نتحدث عن الكافيين، نعتقد أن القهوة هي المصدر الوحيد لاستهلاك الكافيين وهذا غير صحيح. فوفقا لموقع ” onlymyhealth“،  الكاكاو والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعلكة وحتى الشوكولاتة تحتوي على الكافيين

ما كمية الكافيين المفيدة لك؟

وفقا لتقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن كوب واحد من القهوة يحتوي على حوالي 80-100 ملليجرام من الكافيين.

بينما تحتوي زجاجة من المشروبات الغازية سعة 350 مل على 30-40 مليجرامًا من الكافيين، ويحتوي حوالي 240 مل من مشروب الطاقة على 40-250 مليجرامًا من الكافيين.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن 400 ملليجرام من الكافيين ليس له عمومًا آثار سلبية خطيرة على البالغين الأصحاء، لكن مرة أخرى، الأمر يختلف من شخص لآخر، حيث يعتمد ذلك على مدى حساسية الأشخاص لتأثيرات الكافيين ومدى سرعة استقلابهم له.

ومع ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تحدد مستوى استهلاك الكافيين للأطفال، على الرغم من أن طب الأطفال لا يشجع فكرة تناول الأطفال للكافيين بأي شكل من الأشكال.

آثار الكافيين على الجسم

حسب التقرير، فأن السبب الذي يجعلنا نشعر بالحيوية بعد تناول فنجان من القهوة هو بسبب العمل التحفيزي للكافيين على الجهاز العصبي المركزي، الذى يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي عن طريق استعداء مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، كما يزيد الكافيين من إطلاق الدوبامين في النواة المتكئة مما يؤدي إلى احتمال الإدمان.

الآثار الجانبية لجرعة زائدة من الكافيين؟

الإفراط في تناول الكافيين (1-1.5 جم / يوم) يمكن أن يسبب التسمم بالكافيين والذي يتضمن أعراضًا مثل القلق والإثارة والأرق واضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن أن يسبب الكافيين أيضًا عوامل خطر للاضطرابات العصبية والنفسية.

أعراض الانسحاب من الكافيين

الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 600 ملج من الكافيين يمكن أن يصابوا بالاعتماد الذي قد يؤدي إلى أعراض الانسحاب عندما لا يتم تناول القهوة في يوم محدد، وتشمل أعراض الانسحاب الصداع والتعب وقلة التركيز والتهيج أو المزاج المزعج والغثيان والقيء وتصلب العضلات.

اضطرابات أخرى مثل انخفاض الرغبة في التواصل الاجتماعي، وانخفاض الدافع للعمل، وانخفاض الثقة بالنفس، واضطراب دورة النوم ، وضعف الأداء السلوكي والمعرفي.

الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يسبب الصداع والأرق والعصبية وكثرة التبول أو عدم القدرة على التحكم في التبول وسرعة ضربات القلب ورعشة العضلات والحموضة وما إلى ذلك. يجب على النساء الحوامل تجنب الكافيين، لأنه قد يسبب الإجهاض أو تأخر نمو الجنين أو عدم انتظام ضربات قلب الجنين. ولذلك ينصح بالتحدث إلى أحد الخبراء والبحث عن العلامات الدقيقة التي قد يعطيها الجسم بسبب زيادة تناول الكافيين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات