اجتماع في بروكسل اليوم الاثنين لـ”بحث إقرار سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين رغم الحرب في غزة”

يجتمع وزيرا الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني مع نظرائهما في الاتحاد الأوروبي الاثنين، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد خطوات محتملة نحو تحقيق سلام شامل بين الجانبين حتى مع استمرار الحرب في غزة.

وسيشارك وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بشكل منفصل في اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

سيتركز اجتماع بروكسل على قضايا الشرق الأوسط وتداعيات عملية السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فضلاً عن تقييم الحرب في أوكرانيا.

وسيحضر الاجتماع وزراء خارجية كل من السعودية ومصر والأردن، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

واستبق السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي انعقاد الاجتماع وأرسل ورقة إلى الدول الأعضاء تحمل مقترحا بخارطة طريق للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويتمثل أحد أهداف خطة السلام الرئيسية في إقامة دولة فلسطينية مستقلة “تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن”، بحسب ما كشفت تقارير.

ويصرّ مسؤولو الاتحاد الأوروبي على أن حلّ الدولتين هو الخيار الوحيد للسلام طويل الأمد، رغم اعتراف هؤلاء المسؤولين بعدم اهتمام إسرائيل في الوقت الراهن بهذا الحل.

وترى حكومة بنيامين نتنياهو ضرورة في أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان ألا تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، وهو مطلب يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات